5 خطوات لتعيشى حياة صحية

5 خطوات لتعيشى حياة صحية

حياة صحية
.حياة صحية Photo credit: flickr.com/Withwind
shareEmail this to someonePin on Pinterest0Share on Google+0Tweet about this on TwitterShare on Facebook93

 

يعتبر الجانب الصحى من أهم جوانب الحياة, ولذلك فإليكى خطوات سهلة وبسيطة لتنظمى حياتك ولتعيشي حياة صحية أكثر بمنتهى المرونة والسهولة بإذن الله.

1)خطة الوجبات:-

من الطبيعى ألا تحسنى الإختيارات إذا تركتى نفسك لخيارات  آخر وقت. وربما تلجأين إلى الوجبات السريعة الغير صحية , أو حتى اختيارات منزلية ولكنها بعيدة عن التخطيط الصحى للغذاء ,, لذلك فعليكى وضع خطة للوجبات شهرية وأسبوعية ,,وعلى اساسها يمكنك تحديد طلباتك واحتياجاتك المنزلية من السوبر ماركت او من محلات الخضروات والفواكه الطازجة.

وهذا سيجعلك  مضطرة على إستخدام المكونات التى احضرتيها للمنزل وان تستخدميها فى إختياراتك الصحية والمضمونة أيضا.

 

2)اجعلى الرياضة سهلة فى المنزل:-

لو كان لديك اشتراك فى نادى صحى رائع , فإن هذا تخطيط مميز ,, ولكن عادة نحن كأمهات يصبح الخروج والذهاب إلى النادى الصحى أمر شاق  وقد يكون غاية فى الصعوبة , ولذلك فيمكنك استبدال ذلك بشراء اسطوانات  تحتوى على مجموعة من التمارين الرياضية المناسبة لكى أو متابعة الفيديوهات الموجودة على اليوتيوب أو المواقع المختلفة.

تابعى صفحة أسلوب حياة , وستجدين مجموعة مميزة من التمارين الرياضية.

 

3)احصلى على الدعم:-

المحافظة على أسلوب حياة صحية يمكن أن يشبه معركة قوية مع النفس ,,لانك أنتى الوحيدة التى يمكنها أن تقرر ماذا يمكنها ان تفعل.

حتى مشاركة الأهل والأصدقاء لرغبتك فى ممارسة أسلوب حياة صحى ربما لا يكون ذا نفع كبير , لأنك ستضطرين لأن تخضع لقوانين العادات والتقاليد بعدم رفض وجباتهم أو تذوق أطعمتهم ,, ولذلك فعليكى اختيار بعض الأشخاص المهتمين بممارسة حياة صحية , ولا تترددى فى طلب الدعم منهم , يمكن ان تكون صديقة أو جارة أو حتى أخصائية تغذية أو كوتش صحى .

واحرصى على توفير البدائل الصحية دائما لحياتك الصحية ,, فيمكن اختيار مطاعم تقدم وجبات صحية , ويمكن اختيار الخروج إلى المنتزهات بدلا من الخروج إلى الأسواق أو المولات ,,,,وهكذا.

 

4)اشربى الكثير من الماء:-

الكثير والكثير من الماء .وكلنا فى البداية نعانى من عدم التزامنا بهذه النصيحة السهلة جدا ,, وكأننا نعيش فى صحراء.

ولكن اعلمى جيدا , تناول طعام صحى مهم , وممارسة الرياضة مهمة ,, ولكن شرب الكثير من الماء هو فى غاية الأهمية.

كل جهاز فى جسمك , وكل عضو , وكل نسيج ,,بل انها كل خلية فى جسمك تحتاج إلى الماء لكى تقوم بوظائفها على أكمل وجه ,, ولذك تأكدى انك تحصلى على احتياجاتك الأساسية من الترطيب ,, واحمى جسمك من الجفاف.

ويمكنك شراء كوب مميز أو زجاجة مميزة واملأيها بالماء وتأكدى انك قمتى بشرب الماء الكافى لكى يوميا , ما بين 6 إلى 8 أكواب من الماء يوميا  أو ربما أكثر.

 

5)لاتذهبى لأى مكان بدون وجبة خفيفة فى حقيبتك:-

يمكن ان تكونى حريصة جدا على الالتزام بخطتك الغذائية ,, ولكن ربما عندما تكونين فى أى مكان تشعرين فجأة بالجوع القارص ,, الذى ربما يرغمك على تغيير خطتك أو إفساد جدولك الغذائى.

لذلك كونى حريصة على أن تحملى فى حقيبتك بدائل صحية كوجبات خفيفة لوقت الأزمات ,مثل :-

المكسرات , أوقطع التفاح , أو الفواكه المجففة , أو يمكنك شراء سناك قليل السعرات من ركن الوجبات الصحية بالسوبر ماركت أو الصيدليات الكبيرة.

 

بقلم : د.سالى يوسف

طبيبة ومدربة فى مجال الصحة

Health & wellness coach