الرياضة والحمل دو ميكس! – تجربة شخصية

الرياضة والحمل دو ميكس! – تجربة شخصية

الرياضة أثناء الحمل pilates
الرياضة أثناء الحمل pilates - photo credit: Bigstock
shareEmail this to someonePin on Pinterest2Share on Google+1Tweet about this on TwitterShare on Facebook0

 

كتبت سارة القصراوي:

لست – مثل الكثير من صديقاتي – رياضية منذ الصغر ولم أهتم بالرياضة بشكل منتظم حتى سنّ العشرين تقريباً. لكني منذ ذلك الوقت أحاول الحفاظ على روتين رياضيّ بعد أن شعرت بكم التغير الإيجابي الذي أضافته لي الرياضة نفسياً وجسدياً.

لقد لاحظت أن معظم صديقاتي – بعد الزواج أو الإنجاب أو كليهما – يكون لقاؤهن بالرياضة مجرد صدفة ولحظات جميلة عابرة. لهذا السبب ولأسباب أخرى خشيت الحمل والأولاد ولكن لا مفر! ليس فقط لطابعنا الشرقي الذي لا يتخيل أسرة بدون أولاد إلا لظروف صحية، ولكن لأن غريزة الأمومة وحب الأطفال في رأيي جزء من كيان المرأة.

الرياضة يجب أن تكون جزءاً من حياة كل إنسان، والحمل ليس مرضاً تتوقف له الرياضة. هو فقط حالة تستمر تسعة أشهر – على أقصى تقدير – ويجب التأقلم عليها. هذا ليس معناه أن كل الحوامل يمكن لهن ممارسة الرياضة، فاستشارة الطبيبة واجبة لأن ظروف كل امرأة مختلفة عن الأخرى.

ولكن لماذا نهتم بممارسة الرياضة في وقت الحمل؟ (حبكت يعني؟) ممارسة الرياضة وقت الحمل ليست فقط مفيدة للأم بل للطفل أيضاً. من فوائدها للأم أنها تساعدها على الحفاظ على صحتها وقت الحمل وتساعدها على استعادة رشاقتها بسرعة بعد الولادة (عن تجربة!). وبخلاف هذا، هي فرصة قبل مجيء الطفل لخلق روتين رياضيّ قبل أن يصعب فعل ذلك. والرياضة أيضاً ترفع من معنويات الأم وتخفف من أثر الضغط النفسي الشديد والتوتر المصاحب عادة للحمل. أما بالنسبة للطفل فرياضة الأم تساعد على سرعة وصول الأوكسجين والدم له فيغذيه بالمواد اللازمة بطريقة أكفأ.

 

يأتي السؤال أي نوع من الرياضة نمارس أثناء الحمل؟

أولاً الرياضات التي يجب تجنبها هي (طبعاً) الفنون القتالية مثل الجودو والكراتيه والتايكوندو وما شبه. الرياضات الآخرى التي يجب تجنبها هي الرياضات التي بها خطر السقوط والإصابة مثل التسلق و كرة القدم والسلة ومعظم الرياضات التي بها إحتكاك بالآخر. بعض الأخصاء ينصحون أيضاً بتجنب رياضات مثل ركوب الدراجة أو الجري إذا كان به خطر السقوط. أما إذا كان الشخص متمكن فيمكنه ممراسة هذه الرياضات. أنا شخصيا مارست ركوب الدراجات حتى السادس والجري حتى السابع ولكن بحرص شديد.

أما بالنسبة للرياضات التي ينصح بها فهي السباحة والمشي وتمرينات اليوجا والبيلاتيس الخاصة بالحامل (Pilates) وأيضاً تمرينات بدنية خفيفة مناسبة للحمل. في آخر المقال روابط لفيدوهات على اليوتيوب بهذه التمرينات.

pilates pregancy excercise الرياضة أثناء الحمل للحوامل بيلاتيس
تمرينات البيلاتيس للحوامل

photo credit: Bigstock

 

عدد مرات التمرين وشدته تحددها صحة المرأة الحامل. هناك نساء لا تستطيع سوى المشي ربع ساعة يومياً وهناك نساء تستطيع أن تركض حتى التاسع (رأيتها بعيني!). فكيف تحددي إذا كان التمرين مناسب لكي أم لا؟

هناك بعض القواعد التي يجب أن تتبع:

1ـ يجب شرب الماء قبل وبعد وأثناء التمرين لتجنب الجفاف.

2ـ التوقف إذا شعرت بألم.

3ـ التوقف إذا شعرت بصعوبة في التنفس.

4ـ تقليل مدة أو شدة التمرين إذا كنت تشعرين بتعب شديد بعدها.

5ـ الإحماء قبل أي تمرين.

 

ويمكنك العثور علي العديد من فيديوهات البيلاتيس علي الإنترنت والتي ستساعدك في الانتظام والتدرج في ممارسة التمرينات الرياضية.

 

حمل موفق إن شاء الله 🙂

 

مواضيع أخري اخترناها لك:

تغذية الأم في فترة الحمل

النوم أثناء الحمل

 

 

NO COMMENTS

Leave a Reply