9 نصائح للسعادة بدون منغصات!

9 نصائح للسعادة بدون منغصات!

0 1080
نصائح للسعادة بدون منغصات
نصائح للسعادة بدون منغصات. Photo credit: Bigstock.com
shareEmail this to someonePin on Pinterest0Share on Google+0Tweet about this on TwitterShare on Facebook0

كتبت د. سالي يوسف (Health & Wellness Coach):

يبحث كل منا عن السعادة!!

وأثناء رحلة البحث الطويلة , قد نكتشفها , أو قد نضل طريقنا , ولا نهتدى إلا بعد فوات الأوان.

ولكنفى أحيان كثيرة عندما نكتشفها يصيبنا الإحساس بالذنب ,, ونشعر أن سعادتنا مشوبة بمرارة وغصة , لأن هذه السعادة المؤقتة قد تؤثربشكل سئ علي حياتنا وعلى صحتنا على المدى البعيد.

ولذلك فدعونا نبحث عن أسباب السعادة الصافية التى لا يشوبها أى إحساس بالذنب أو أى أثار جانبية سيئة على صحتنا أوحياتنا بصفة عامة.

ولذلك فقد وضعت بين يديكى بعض وصفات السعادة التى لا تؤثر على صحتك سلبا , بل بالعكس فهى تعزز صحتك و تقويها:-

1-تناول الشيكولاتة الداكنة ,,

نصائح للسعادة بدون منغصات
نصائح للسعادة بدون منغصات – شكولاته داكنة.
Photo credit: Bigstock.com

فقد أثبتت الدراسات أن الشيكولاتة الداكنة تقى من بعض أنواع السرطانات , كما أنها تقيكى من أمراض تجلط الدم فى الأوعية الدموية , وتعزز تدفق الدم للمخ مما يؤدى الى الوقاية من الأمراض العقلية المختلفة.

كما أن الذين يقومون بتناول الشيكولاتة الداكنة بطريقة معتدلة يتمتعون بميزة الوقاية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة بنسبة 37%.

2-جلسات صفاء الذهن,,

نصائح للسعادة بدون منغصات
نصائح للسعادة بدون منغصات – الصلاة والخشوع.
Photo credit: bigstock.com

ونحن كمسلمين نقوم بهذه الجلسات خمس مرات فى اليوم , حيث أن القيام بالصلاة بخشوع تام يوفر للذهن الصفاء المطلوب للوقاية بنسبة 11% من الاصابة بازمات القلب الحادة , وكذلك يؤدى إلى الوقاية من السكتات الدماغية بنسبة 8%.

كما أن الخشوع التام سواء فى الصلاة أو الدعاء او قراءة القرأن يساعد على افراز هرمون الإندورفين , وهو مسكن داخلى قوى , له تأثير مماثل لتأثير المورفين فى تسكين الألم , كما أنه يساعد على الدخول فى حالة السعادة والبهجة.

3-الضحك,,

حيث أثبتت الدراسات أن الضحك يساعد على تحسين الدورة الدموية بنسبة 20% . كما أنه يساعد على التقليل من الإصابة بأمراض القلب ويعزز جهاز المناعة.

4-وبالنسبة للمتزوجين,,(العلاقة الزوجية),,

نصائح للسعادة بدون منغصات
نصائح للسعادة بدون منغصات – العلاقة الحميمية.
Photo credit:bigstock.com

حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن القيام بالعلاقة الزوجية لأكثر من 3 مرات فى الأسبوع يؤدى الى تقليل نسبة الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية إلى النصف.

ولكن مع كل هذه الوصفات الرائعة لابد من التحذير من بعض الممارسات الخادعة أو المضللة , والتى تسبب سعادة مؤقتة , ولكنها تؤثر بشكل سلبى على صحتك فيما بعد.

فاحرصى على البعد عنها قدر المستطاع,,وهى:-

1-تناول كميات كبيرة من اللحم الأحمر,,

فإن إضافة حصة إضافية من اللحم الأحمر وخصوصا الغير مطهو جيدا مرتبط ارتباطا وثيقا بزيادة نسبة الوفيات سنويا الى 13% من النسبة العادية.

2-مشاهدة التلفاز,,

فقد أثبتت الدراسات ان مشاهدة التلفاز لساعة واحدة يؤدى الى تقصير متوسط العمر للإنسان بما يقارب 22 دقيقة.

كما أنه يعتبر تضييع كبير للوقت الذى يمكن استغلاله فى أشياء أكثر نفعا وإفادة.

3-الوحدة والعزلة,,

فان بقاءك وحيدا ومنعزلا , وعدم حرصك على تكوين علاقات وروابط قوية بالآخرين يقلل من متوسط عمرك بما يعادل تناول 15 سيجارة فى اليوم.

ونجد أن النبى (صلى الله عليه وسلم ) قد أرشدنا الى هذا فى قوله (صلى الله عليه وسلم ): ” المؤمن الذي يخالط الناس ، ويصبر على أذاهم خير من المؤمن الذي لا يخالط الناس ، ولا يصبر على أذاهم”

4-تجاوز وجبة الإفطار,,

فان الأشخاص الذين يتجاوزون وجبة الإفطار , أو يتجاهلونها هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السمنة أكثر من الأشخاص العاديين بأربع مرات ونصف.

ولذلك فاجعلى وجبة إفطارك دائما وجبة مميزة وغنية حتى تمدك بالطاقة طوال اليوم , وتزيد من قدرتك على التركيز والعمل بفعالية اكبر.

5-واخيرا وآخرا,,,التدخين,,

فسواء كنت مدخنا ايجابيا أو سلبيا , فان ذلك يقلل من متوسط عمرك بما يقرب من 10 سنوات.

فعليكى الإنتباه إلى الهواء الذى يدخل رئتيك , بحيث يكون نقيا وصافيا , فان تلوث الهواء من أهم مسببات تعكير المزاج , والحالة النفسية السيئة , إلى جانب تأثيره السلبى على صحة الرئتين والقلب والجسم كله بصفة عامة.
وهكذا , فعليكى اختيار الخيارات الصحية , لكى تنعمي بحياة رائعة وسعيدة بإذن الله.

 

SIMILAR ARTICLES