كل ما تحتاجين معرفته حول وسائل منع الحمل

كل ما تحتاجين معرفته حول وسائل منع الحمل

وسائل منع الحمل
وسائل منع الحمل
shareEmail this to someonePin on Pinterest1Share on Google+0Tweet about this on TwitterShare on Facebook0

 

هناك العديد من الطرق والوسائل التي تستخدمها النساء لمنع الحمل والتي قد تسبب لك الحيرة أيهم تختارين وأيهم سيناسبك أكثر؟ هل الحبوب آمنة علي صحتك؟ أم أن اللولب أفضل لك؟ وهل يوفر اللولب الحماية الكافية لك؟ والكثير من الأسئلة التي قد تدور في ذهنك لكن لحسن الحظ جمعنا لك كل المعلومات حول وسائل منع الحمل المختلفة لنساعدك علي الاختيار الأمثل!

 

    1. حبوب منع الحمل العادية (المركبة):  تعتبر الحبوب من الوسائل المضمونة بنسبة 99% لمنع الحمل اذا تم تناولها في نفس الوقت كل يوم لمدة 21 يوما ثم التوقف عنها لمدة 7 أيام ثم تبدأين تناولها من جديد لمدة 21 يوما وهكذا. ينبغي عليكي أن تتجنبيها اذا كنت من المدخنين (حاولي الإقلاع عن التدخين حفاظا علي صحتك) أو كان عمرك أكبر من 35 عاما فهرمون الاستروجين الذي تحتوي عليه حبوب منع الحمل قد يسبب جلطات في الدم كما اذا كنتِ تعانين من الصداع النصفي أيضا يفضل لك أن تتجنبي استخدامها حيث أنها من الممكن أن تؤدي الي صداع مؤلم. ويعرف أيضا عن هذه الحبوب أنها تساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية اذا كنتِ ممن يصيبهن آلام شديدة وتؤدي الي انتظام الدورة أيضا اذا لم تكن دورتك منتظمة كما أنها تعالج مشكلة حب الشباب.
    2. حبوب منع الحمل (بروجيستيرون فقط): هذا النوع من الحبوب لا يحتوي علي الايستروجين فلهذا هي الخيار الأكثر أمانا للمدخنين ومرضي السكر وأمراض القلب ومن لديهم قابليه مرتفعة لجلطات الدم. كما أن هذا النوع من حبوب منع الحمل لا تؤثر علي كمية اللبن اذا كنتِ اخترتي الرضاعة الطبيعية. ويجب تناولها يوميا في نفس الوقت بلا انقطاع, واذا نسيتي تناول الحبة في موعدها المحدد ومر أكثر من ثلاث ساعات ينبغي أن يكون لديك وسيلة أخري بديلة للمنع. ولا ينبغي أن تستخدمي هذه الحبوب اذا كنت قد مررت بتجربة حمل خارج الرحم أو تكيس المبايض.
    3. الخاتم المهبلي: و يطلق عليه البعض الحلقة المهبلية هو خاتم مصنوع من البلاستيك المطاط ويقوم بافراز هرموني البروجيستيرون والاستروجين مثل الحبوب المركبة وتقومين باستخدامه لمدة ثلاثة أسابيع ثم يتم ازالته لمدة أسبوع حتي تنزل الدورة الشهرية. ولا ينصح باستخدام الخاتم المهبلي في حالة كون الأم مدخنة أو كانت قد أصيبت بالسرطان من قبل أو معرضة للاصابة بالجلطات.
    4. غشاء منع الحمل مع مبيد الحيوانات المنوية: ويسمي أيضا بالعجلة المطاطية و غطاء عنق الرحم, ويأتي هذا الغشاء في أحجام مختلفة وتحدد لك الحجم المناسب طبيبة النساء الخاصة بك. وهو عبارة عن غطاء مطاطي علي شكل قبة يمنع الحيوانات المنوية من تخصيب البويضة. ويستخدم معه مبيد لقتل الحيوانات المنوية ويجب ترك الغشاء لمدة 6 ساعات بعد علي الأقل العلاقة الحميمية ويمكن غسله واعادة استخدامه بعد ذلك. قد لا تانسبك هذه الطريقة اذا كان وزنك يتغير كثيرا فقد تحتاج الطبيبة لاختيار حجم غشاء مختلف اذا تغير وزنك بالزيادة أو النقص بفارق 3 كيلو جرام أو أكثر. كما لا ينصح باستخدامه اذا كان لديك قابلية لالتهابات المثانة.
    5. اللولب: هو عبارة عن قطعة نحاسية توضع داخل الرحم لمنع وصول الحيوانات المنوية الي البويضة أو يوقف التصاق البويضة المخصبة ويمكن أن يبقي لمدة 3-10 سنوات ولكن من التجربة تقول أحداهن أنه ينبغي أن تتفقدي اللولب كل فترة عند طبيبة أمراض النساء الخاصة بك حتي تتأكد أنه ثابت لم يتحرك من مكانه مما قد يؤدي الي حدوث حمل.
    6. الواقي الذكري: يقي من الأمراض ويمنع الحيوانات المنوية من دخول الرحم ويقول بعض الناس أنه قد يتمزق أثناء العلاقة الحميمية فيؤدي هذا الي حدوث حمل.
    7. اللاصقة: هي لاصقة يمكنك وضعها علي كتفك مثلا وتوفر حماية لمدة أسبوع وتقوم بافراز هرمونات تمنع حدوث الحمل وينبغي تجنبها اذا كان لديك قابلية لحدوث جلطات لأن اللاصقة تفرز هرمون الاستروجين.
    8. منع الحمل عن طريق الزرع: يتم زرع ما يشبه دبوس طري في حجم عود الكبريت تحت الجلد في منطقة العضد ويساعد في منع الحمل لمدة 3 سنوات عن طريق افراز هرمونات. قد لا تصلح هذه الطريقة في حالات تحددها لك طبيبة النساء مثل زيادة الوزن مثلا.
    9. الحقن: حقن لمنع الحمل تؤخذ مرة كل 3 أشهر.
    10. التنظيم الطبيعي للأسرة: يعتمد علي حساب الأيام التي تكون الأم قابلة فيها للحمل والامتناع عن العلاقة الحميمية خلال هذه الأيام أو استخدام الغشاء مع مبيد الحيوانات المنوية. لاستخدام هذه الطريقة ستقوم طبيبة النساء بشرح الحساب لفترة التبويض وهي الفترة التي تكونين فيها مرتفعة الخصوبة ولديك قابلية للحمل ويمكنك التعرف علي هذه الفترة من خلال الافرازات التي تظهر لك, فتكون الافرازات بيضاء مشابهة لبياض البيض. فهذه هي الفترة التي ينبغي تجنب حدوث علاقة حميمية بها وهي حوالي 9 أيام. ويصعب استخدام هذه الطريقة اذا لم تكن الدورة الشهرية منتظمة بالأساس ولكن تتميز هذه الطريقة أن ليس لها أضرار أو أعراض جانبية. يمكنك معرفة المزيد عن طريق حساب فترة التبويض من هنا.
    11. العزل: وهي طريقة معروفة وقديمة, حيث يتم سحب العضو الذكري خارج الرحم قبل الانزال مباشرة ولكن في بعض الأحيان قد يحدث الحمل مع العزل.
    12. الرضاعة: اذا كانت الأم ترضع طفلها بحيث أنه لا يتناول أي طعام أو لبن خارجي ويعتمد فقط وكليا علي لبن الأم فالرضاعة الطبيعية تؤثر علي هرمونات المرأة بحيث أنها لا يمكنها الحمل أثناء مرحلة الرضاعة الأساسية وهي الستة أشهر الأولي. ويقول الخبراء أن هذه الطريقة غير فعالة في منع الحمل الا بشرطين: الأول أن لا يكون الطفل يتناول أي غذاء خارجي غير لبن الأم, والثاني أن تكون فترة منع الحمل بالرضاعة في الستة أشهر الأولي بعد الولادة وأن تكون الدورة الشهرية لا تأتي للأم خلال هذه الفترة أو كما يسمونه “بترضع نضيف” أي لا تأتي الدورة للأم خلال هذه الستة أشهر.

 

من المهم أيضا أن نعرف تجارب أمهات أخريات…ماذا يحدث عند التوقف عن استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية المختلفة والتي تعتمد علي الهرمونات؟ وكيف سيكون رد فعل جسدك عندما تتوقفين عن استخدامها؟  هذا ما حدث مع تسع نساء يروين تجاربهن….

  1. تقول ريبيكا (29 عاما): كنت استخدم اللولب الهرموني لمدة عامين ثم توقفت عن استخدامه لأني لم أكن سعيدة بزيادة وزني وبمجرد ما أن توقفت عادت دورتي الشهرية لمدة ستة أشهر فيما بدا لي طبيعيا ثم توقفت مرة أخري لمدة ستة أشهر. واتضح لي أن الدم في الستة أشهر الأولي لم يكن دورة شهرية بل كان نتيجة لانسحاب الهرمونات من جسمي…. لقد نسي جسمي كيف ينبغي أن تكون عادتي الشهرية! واحتجت لبعض الوقت حتي عادت دورتي في الانتظام.
  2. أما شيرا (40) فتقول: توقفت عن تناول حبوب منع الحمل عندما أصبحت أريد أطفالا. بالطبع لاحظت بعض التغيرات في جسدي ولكن أكبر تغير كان من الناحية العاطفية! أصبحت أشعر أني أكثر تناسقا وثقة من الناحية النفسية.
  3. وتقول كارلي (27): دائما ما كنت أعاني من حب الشباب ولهذا كنت أتناول حبوب منع الحمل! فأصبحت بشرتي رائعة نادرا ما يظهر عليها شئ حتي اضطررت الي التوقف عن تناول الحبوب بسبب أصابتي بأحد أمراض جهاز المناعة مما جعلني أقرر أن أعيش حياة طبيعية أكثر فتوقفت عن تناول تلك الحبوب. بمجرد ما أن توقفت حتي عاد الي حب الشباب بقوة واحتجت الي 9 أشهر حتي تعود الي دورتي الشهرية.
  4. كاثي (45): كنت أستخدم وسائل منع الحمل الهرمونية لمدة 10 سنوات وكنت أعاني من صداع نصفي أغلب هذه الفترة حتي وصلت الي مرحلة أن الصداع يتكرر من 3 ل 5 مرات أسبوعيا. تناولت العديد من الأدوية وذهبت لأكثر من طبيب حتي أنني قمت بعمل أشعة علي المخ كل هذا دون جدوي. ثم قررت التوقف عن استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية فتوقف الصداع النصفي منذ ذلك الحين مباشرة!
  5. جولي (27): كنت أستخدم حقن منع الحمل لمدة ثمان سنوات حتي قررت التوقف عن استخدامها لأني كنت قلقة من المدي الطويل لاستخدام الهرمونات , وبعد مرور شهرين أصبح صدري (الثدي) يؤلمني جدا وازداد حجمهما بمقاس واحد علي الأقل. وبعد مرور عام تقريبا عادت دورتي الشهرية مرة أخري وبمجرد ما أن بدأت في الانتظام بدأت أشعر بتحسن.
  6. تقول ليندا: كنت أتناول حبوب منع الحمل لمدة 12 سنة وكنت دائما أميل الي أفتقاد الرغبة الجنسية. كنت أقل من الطبيعي فدائما ما أشعر أني مرهقة أو ليس لدي رغبة لمثل هذه الأمور وكنت نادرا ما أفكر في أي رغبات جنسية أو يكون لي احتياج لها. عندما توقفت عن تناول الحبوب لمدة شهر شعرت بالعديد من التغييرات في جسدي ولكن أهمها هو عودة الرغبة الجنسية!
  7. لورين (32): قررت التوقف عن تناول وسائل منع الحمل الهرمونية لأني لم أكن أريد أن أتناول أدوية غير ضرورية وخصوصا أيضا عندما ظهر لدي بعض الكلف (Melasma) وهو أحد أعراض تناول وسائل منع الحمل الهرمونية والتي تجعل صبغة الجلد تتغير الي الأغمق. بمجرد ما أن توقفت حتي فقدت شهيتي للطعام تماما تقريبا وأصبحت أتناول أطعمة تشبه أطعمة المرضي من شوربة الدجاج وبعض الفاكهة حتي أنني فقدت 9 كيلو من وزني في خلال شهر واحد فقط!
  8. ليزا (30): التغير الأكبر الذي ظهر لدي منذ التوقف عن استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية من أكثر من ثلاثة أشهر هو التعرق الشديد ليلا! كان يحدث هذا كثيرا أول شهر ونص ثم أصبح يتكرر مرة واحدة أسبوعية الآن شعرت وأني أمر بمرحلة انقطاع الطمث! وحتي الآن لم تعود دورتي الشهرية.
  9. كريستينا (28): قررت التوقف لأني لم أكن مستقرة عاطفيا وخصوصا قبل موعد دورتي الشهرية… كنت أتصرف كالمجنونة الأسبوع الذي يسبق موعد الدورة! الآن أشعر أني أكثر استقرارا من الناحية العاطفية حتي قبل موعد الدورة.

 

الآن ينبغي أن تفكري في أي وسيلة تناسبك وقارني المزايا والعيوب بالنسبة لك فما يلائمك قد لا يلائم غيرك مع تمنياتنا لك بحياة أسرية سعيدة!

 

فريق عمل مج لاتيه

 

المصادر:

موقع دكتوري دوت كوم

بيبي سنتر آرابيا

مايند بودي جرين

 

 

photo credit: Bigstock

 

 

 

 

 

 

 

 

NO COMMENTS

Leave a Reply