كيف تكونين ست بيت شاطرة؟

كيف تكونين ست بيت شاطرة؟

0 9769
كيف تكونين ست بيت شاطرة
كيف تكونين ست بيت شاطرة
shareEmail this to someonePin on Pinterest0Share on Google+0Tweet about this on TwitterShare on Facebook0

“كيف أكون ست بيت شاطرة؟ ولماذا أشعر أن كل شئ في المنزل خرج من تحت سيطرتي؟”.. كان هذا السؤال يجول في خاطري بعد مرور أكثر من 8 أعوام على زواجي! ثم جلست أفكر، ما هي المشكلة؟ ووجدتها أخيرًا.. إنه الروتين والعادات التي “لم” أضعها لنفسي! متي تقومين بعمل تنظيف عميق للمنزل وآخر خفيف سريع؟ كم مرة في الأسبوع تقومين بعمل دورة غسيل؟ وهل تقومين بهذا يوميًّا؟ ومتى تقومين بدورة الخل لتنظيف الغسالة؟ ومتى تقومين بتنظيف الثلّاجة؟ مرة كل شهر مثلًا أم كل أسبوعين؟ وهكذا وجدت العديد من الأسئلة التي ليس لها إجابة محددة، وهكذا وضعت يدي على أول المشكلة.

والحقيقة أن أول مشكلة كانت تؤرّقني هي السؤال الذي سيصيب النساء بالجنون: “ماذا أعد لطعام الغداء؟”. وتزداد الأمور تعقيدًا إذا كان لديكِ أطفال ليس من السهل إرضائهم. كما أن الأمر بالنسبة لي كان كابوسًا، لأني إذا لم أكن على علم بما سأطبخُه في خلال هذا الأسبوع مثلًا، فهذا يعني بالنسبة لي أني سأضطر النزول يوميًّا لشراء الطلبات لإعداد الطعام. واستغرق الأمر ساعة أو أكثر قليلًا، فقررت أولًا وضع بعض الاعتبارات قبل تجميع جدول لوجبات (غداء) الشهر:

  • سأحرص على تنويع الأطعمة خصوصًا الخضروات بغض النظر عن ماذا أفضل أنا شخصيًّا، فهذا التنويع هو الأفضل لي ولأولادي.
  • سأحاول أن أحترم اختيارات أولادي، ولكن ليس بشكلٍ دائم، أيضًا فسيكون هناك بالتأكيد في بعض الأيام أطعمة لا تعجبهم ولا يفضلونها، ولكن سأتناقش معهم في الحلول فمثلًا إذا قالت لي ابنتي إنها لا تحب كفتة داوود باشا لأنها بالصلصة، فمن الممكن أن أترك لها بعض قطع الكفتة بدون صلصة، بينما يستطيع بقية أفراد الأسرة تناول الكفتة بالصلصة بالطريقة التقليدية.
  • سأحاول أن أختار وصفات سهلة بالنسبة لي نوعًا ما.
  • سأحاول أن أقدم لهم طبق سلطة يوميًّا بشكلٍ ثابت بقدر الإمكان، ولهذا لن أحتاج أن أكتبه في جدول وجبات الشهر.
  • استعنت ببعض المواقع التي أفضلها مثل “فتافيت” كما يحب الكثيرون موقع “شهية“.”
  • قررت أيضًا أني لن أقوم بطهي أي طعام يوم الجمعة.

وكان هذا الجدول للغداء (جدول وصفات الشهر بالأسبوع)  هو نتيجة بحثي في عالم الوصفات:

تورلي باللحمة وأرز بالشعرية شاورما أو فاهيتا وبطاطس محمرة بسلة بالجرز وأرز وكباب حلة أرز بالخلطة وفراخ في الفرن الأحد
مسقَّعة باللحمة المفرومة مع الأرز لازانيا بالجبنة أو اللحمة المفرومة سمك مشوي – مقلي وأرز سمك أرز بالخضار وكفتة داوود باشا الإثنين
رز بالفراخ بالخضار مكرونة بشاميل وفراخ بانيه\فرن مكرونة اسباجيتي باللحمة المفرومة وفراخ بانيه كوسة بالبشاميل وفراخ بانيه الثلاثاء
رز بالجمبري بطاطس بيوريه وستيك بصوص الفلفل أرز أصفر بالجزر والبسلة وبوفتيك محشي فلفل – أو مشكل – ورق عنب وكفتة أو بوفتيك الأربعاء
بطاطس وبرجر بالشوفان فتة دجاج فتة لحمة سبانخ باللحمة المفرومة وكباب حلة الخميس
الجمعة
ملوخية وأرز وفراخ في الفرن مكرونة بالفلفل الألوان وكفتة أو كبيبة طاجن لسان عصفور باللحمة وكبدة جُلّاش باللحمة المفرومة ودجاج في الفرن السبت

 

والحقيقة أن هذا الجدول قد أزال الكثير من على عاتقي، ولكن الطهي ليس كل شئ! فهناك أيضًا التنظيف والتنظيم. وإذا كان البيت منظمًا نوعًا ما فإن هذا بالطبع سيسهل عليكِ ويساعدكِ أن تحافظي على نظافة البيت بسهولة، لأن أغلب الوقت يذهب غالبًا في إعادة الأشياء إلى أماكنها أو البحث عن مكان لها من الأساس ولهذا قررت البدء في التنظيم!

  • أول شئ اتصلت بجمعية المصباح المضيء، وهي جميعة تأتي لمنزلِك مرتين في الشهر في يوم محدد لجمع كل ما لا تحتاجين من الكراكيب وتستخدمه في إعادة التصنيع. كل الأجهزة، والألعاب، والأسلاك، والبلاستيكات، وحتى الأوراق التي لا تحتاجينها لا تتركيها في منزلِك أبدًا.. فقط أحضري كيسًا أو كرتونة، واجمعي فيها على مدار الأسبوعين كل شئ يقابلكِ في المنزل ولا تحتاجينه، أو يُعَد من قبيل الكراكيب واحتفظي بالكيس في البلكونة، أو في ركن في غرفتِك حتى لا تمتد إليه يد أطفالكِ.

 

  • ثانيًا.. اتصلت أيضًا بجمعية الدواء للجميع لتأتي وتأخذ كل هذه الأدوية المتراكمة التي لا أحتاج إليها!

 

  • ثالثًا.. بدأت بالبحث عن مصدر الفوضى في بيتي فوجدت الآتي:

 

  • الألعاب: وانتشار الألعاب حول المنزل يعني أن لدى أبنائكِ ألعاب أكثر مما يحتاجون، والحل هو أن يكون لكل طفل منهم صندوق خاص به يضع فيه الألعاب التي يريدها، وما زاد عن هذا فـ”المصباح المضيء” أولى به.
  • الملابس: هل لديكِ مكان مخصص للملابس التي ستذهب للمكوجي؟ إذن حددي لها مكانًا. أما عن الملابس بشكلٍ عام فلا تتركي الملابس النظيفة مركونة كثيرًا. عوِّدي نفسكِ أن تقومي بطيِّها، ووضعها في أماكنها بعد أن تجمعيها من على الحبل مباشرةً، وكذلك تفقَّدي ما لا تحتاجين من الملابس لتخرجيه للفقراء فهذا سيساعدكِ في التخلص من الملابس التي لا تستخدميها، ولكنها تملأ دولابكِ. يمكنكِ الاطلاع على فكرتي البسيطة في كيف تخلصت من الملابس الزائدة بلا قلق أو توتر، فالملابس القديمة المتهالكة ليست الوحيدة التي يجب أن تذهب إلى الفقراء بل أي ملابس مركونة بلا استخدام.
  • الأحذية: لو كان في إمكانِك فقومي بشراء جَزّامة للأحذية، أما إذا لم يكن فيكفي أن تخصصي مكانًا لوضع الأحذية، وعلِّمي أولادكِ وعوِّديهم على هذا.

 

أنتِ أيضًا قومي بالبحث عن أسباب الفوضي والكراكيب في منزلِك وخططي للتخلص منها. وعوِّدي نفسكِ أن تعيدي الأشياء إلى أماكنها أثناء حركتكِ بالمنزل. فلا تذهبي خصيصًا إلى غرفة نومكِ كي تعيدي فرشاة الشعر أو إلى المطبخ لتعيدي الأكواب، بل كلما هممتِ بالذهاب إلى غرفة من غرف المنزل انظري حولكِ سريعًا.. إذا كان هناك شيئًا ما يحتاج أن يعود إلى مكانه في الغرفة التي ستتوجهين إليها.

 

والآن لم يتبق إلّا مشكلة التنظيف.. كيف أجعل بيتي يبدوا نظيفًا نوعًا ما؟ فهذا أقصى أمنياتي في ظل وجود أطفال صغار. قالت لي والدة إحدى صديقاتي نصيحة في بداية زواجي: “هتنضَّفي يعني هتنضَّفي”. فحتى لو لديكِ خادمة لا بد أن هناك أوقاتًا ستحتاجين أن تقومي فيها بنفسِك بالتنظيف، وهذا يعني أيضًا ألّا تؤجلي كل مهام التنظيف حتى تأتي الخادمة. خُذي قرارات، وحددي جدولًا خفيفًا بسيطًا.. وإليكِ بعض النصائح البسيطة من “فلاي ليدي”:

  • ضعي لنفسِك روتينًا بسيطًا يوميًّا فليس من المهم أن تقومي بكل المهام يوميًّا!
  • المواظبة والحفاظ على الروتين هو سر نظافة منزلكِ.
  • حاولي أن تستمتعي بما تقومين به، ولا تضغطي على نفسِك للقيام بمجهود فوق طاقتكِ، فأنتِ تريدين منزلكِ نظيفًا لراحتكِ النفسية في الأساس.

وببساطة.. أعدّي لنفسِك هذه الجداول:

  • المهام التي يجب القيام بها في نهاية اليوم (قبل أن تنامي).
  • المهام التي يجب أن تقومي بها في الصباح (أثناء النهار).
  • المهام التي تحتاجين أن تقومي بها أسبوعيًّا (مثل جمع الملابس للمكوجي، أو تخصيص يوم للكيّ إذا كنتِ ستقومين بهذا بنفسِك، ومثل شراء طلبات المنزل أيضًا).
  • المهام التي تحتاجين إلى القيام بها مرة شهريًّا مثل؛ عمل دورة خل لتنظيف غسالة الملابس, تنظيم دولاب الملابس, وهكذا..

 

فريق عمل مج لاتيه

 

مواضيع أخري اخترناها لك:

بدائل البيض – أربع بدائل للبيض في وصفاتك

تعرفي علي أنواع البلاستيك الآمنة والضارة

 

photo credit: Bigstock

 

NO COMMENTS

Leave a Reply