تجربتي في علاج شعري من البروتين!

تجربتي في علاج شعري من البروتين!

0 81928

أضرار علاج و فرد الشعر بالبروتين - حقيقة أم خيال؟

علاج فوائد أضرار فرد الشعر بالبروتين
مستحضرات علاج الشعر و تجربة فرد الشعر بالبروتين و الأَضرار
shareEmail this to someonePin on Pinterest0Share on Google+0Tweet about this on TwitterShare on Facebook0

فرد الشعر بالبروتين والكرياتين .. الكذبة الكبيرة! كان شعري يبدو كأنه محترق بعد فرده بالبروتين هذه المرة! كنت مندهشة كثيرا .. فهذه الماركة عالمية ومنتجاتها من أفضل منتجات العناية بالشعر .. وقد اشتريت العبوة بنفسي مغلقة بختم الشركة (متبرشمة)!

في هذا الحوار تروي دكتورة م. ر. تجربتها في علاج شعرها من الأثر المدمر لمواد فرد الشعر.

 

ما الذي دفعكِ لهذه التجربة؟

منذ عدة سنوات وانشغلت الكثيرات بالكرياتين والبروتين والنانو ثيرابي والشوسيدو والألتراسونيك وغيرها، قمت بتجربة عدة أنواع من بروتين الشعر من الأنواع الممتازة والماركات المعروفة وجربت الكولاجين أيضا، كنت ألاحظ أنني لا أستطيع التوقف uu.. فإذا انتهى تأثير المادة لا أتحمل أن يعود شعري كما كان ، بل أني لاحظت أن شعري يعود أسوأ مما كان قبل استخدام هذه المواد، ولاحظت ذلك أيضا مع استخدام الأنواع الجديدة والغريبة من الشامبو والبلسم، فكلمها استخدمت نوعا احتجت لاستخدام آخر أكثر قوة وتأثيرا لأحصل على نتيجة مُرضِية، كأنها دوامة إدمان، إذا انتهيت من منتج بحثت عن غيره ، وكلها منتجات مكتوب عليها أنها مفيدة.

لم يكن هذا فقط ما دفعني للتجربة .. ولكني لاحظت تساقط شعري بشكل كبير مع أنه كان ناعما وطريا وثقيلا ، فأثار تعجبي .. لماذا يتساقط بهذه الطريقة المخيفة مع أني أعتني به جيدا وأغذيه وأستخدم له أفضل المنتجات، فلا يمكن أن يكون الطعام مثلا هو السبب فنحن تقريبا نأكل نفس الطعام الذي كنا نأكله في الصغر، فلابد أن المواد التي نستخدمها على الشعر هي السبب! إلى أن وقع في يدي بحث كان أصحابه يحاولون إثبات أن الكرياتين والبروتين وغيرها من المواد ما هي إلا كذبة! والسبب أن خلية هذه المواد كبيرة بالنسبة لخلايا الشعر وبالتالي فهي لا تستطيع الدخول إليها والتغلغل في الشعر، فأضافوا لها مادة السيليكون أو السيليكا والتي تعمل كلاصق لمادة البروتين على الشعر كأنها غِراء، ولذلك تستخدم الحرارة لتثبيت المادة فتسيح مادة السيليكا وتلتصق بالشعر، ولذلك يقال دائما أنه من الضروري استخدام الشامبو والبلسم المخصص للشعر المعالج بهذه المواد، فإذا نظرتِ في مكونات هذه المستحضرات ستجدين مادة السيليكون ولو بأسماء مختلفة كالأسماء المنتهية بمقاطع مثل (سيليكات) (كون)، فهذه المادة تغلف الشعر فلا تتنفس الشعرة ولا يصل إليها أي غذاء من أي زيوت تستخدمينها، ولا تستفيد من الماء رغم أن الماء أكثر ما يعمل على تطرية الشعر، كما أن الحرارة المرتفعة جدا لمكواة الشعر المستخدمة في تثبيت مادة الفرد تقوم بتدمير الشعرة!

قررت بعد ذلك التوقف تماما عن كل هذه المنتجات، وفكرت ماذا كنت أفعل وأنا صغيرة؟ كنت أغسل شعري بالشامبو فقط ولا أستخدم حتى البلسم، فقررت أن أعود لما كنت عليه لعل شعري يعود كذلك، ولكن الشامبوهات الموجودة حاليا شامبوهات معدلة وبها إضافات كيماوية لم تكن في الشامبوهات منذ سنوات، فبحثت عن شامبو أو صابون طبيعي للشعر ووجدت صابونة للشعر بجوز الهند من ماركة لاش (Lush)، وهي ماركة انجليزية ومنتجاتها كلها طبيعية 100%، واستخدمتها بالفعل، وهناك ماركات أخرى تتوفر منها منتجات طبيعية مثل هيربل اسينسز Herbal Essences الأمريكي الصنع وليس المصنع في توكيلات للشركة، فلديهم شامبو خالٍ من السيليكون ومن المواد الأخرى الضارة اسمه Herbal Essences Naked ، ومثل صابونة لاروش بوساي La Roch – Posay وهي متوفرة بالصيدليات الكبرى.

اضرار بروتين فرد الشعر
شامبو هيربال ايسنس

 

ماذا كانت النتيجة؟ و كم استغرقت من الوقت؟

كانت النتيجة مبهرة! فقد تجدد شعري والحمد لله وعاد إلى أفضل مما كان ، لقد توقف أيضا عن التساقط وتوقف الألم في فروة رأسي، وأصبح لشعري مظهر لامع وحيوي، باختصار أستطيع القول أن هذه التجربة هي أفضل ما صنعته لشعري على الإطلاق!

وفي إحدى المرات كنت عند والدتي واستخدمت شامبو عاديا فاستطعت ملاحظة الأثر السئ جدا فقد جعل شعري جافا للغاية، فاستخدمت سيرم لمحاولة تطريته قليلا فكانت النتيجة أسوأ، لأن من فائدة الشامبو الطبيعي أنه يحافظ للشعر على الدهون التي تفرزها فروة الرأس لتحافظ على الشعر في أفضل حال.

وأرى أن التجربة تحتاج لشجاعة لأن البروتين يحتاج لثلاثة أشهر على الأقل ليبدأ في السقوط عن الشعر، كما أن الشعر تحته يكون مجهدا جدا وشبه ميت، ولذلك كان انتظاري للنتيجة في الشعر الجديد الذي لم يظهر بعد، وهذا يستغرق حوالي أربعة أشهر إلى ستة أشهر.

في هذه الفترة يمكنك استخدام الوصفات الطبيعية المفيدة لشعرك لتحسين مظهره ولإفادة الجذور والشعر الجديد.

  • لتطرية الشعر: العسل الأبيض مع الزبادي (ملعقتان من العسل مع كوب زبادي)، زيت الخروع، زيت اللوز، حليب جوز الهند.
  • لتقوية الشعر: زيت الزيتون، زيت جوز الهند.

استخدمي حماما لشعرك من هذه الاختيارات مرة في الأسبوع ودلكي شعرك بها جيدا وغلفيه ببلاستيك (كلينج فيلم) أو بونيه بلاستيكي أو حتى كيس وأبقيه لمدة من نصف ساعة إلى ساعتين ثم اغسليه، وأنصح بضرورة الموازنة بين وصفات التطرية ووصفات التقوية، فمرة واحدة في الأسبوع لكل منها تكفي ، وإذا كان الشعر شديد الجفاف يمكن تكرار وصفة للتطرية مرتين في الأسبوع لأن التطرية الزائدة للشعر قد تؤدي إلى سهولة تساقطه ، ويعد زيت جوز الهند من الحلول المناسبة جدا لهيشان الشعر كأنه سبراي طبيعي.

[photo credit: muglatte.com team]

 

ولكن لماذا يظهر الشعر الجديد سيئا وليس بطبيعته الأصلية رغم أنه لم يتعرض بعد لأي كيماويات من الشامبو أو المواد الأخرى؟

لأن الشامبو والبلسم والمواد الأخرى التي نستخدمها تؤثر أيضا على الجذور وليس على الشعر الظاهر فقط لأن فروة الرأس تمتص هذه المواد، فيمتد أثرها للشعر قبل أن ينبت.

 

بالنسبة للأطفال .. ماذا نستخدم لهم للحفاظ على شعرهم؟

هناك شامبو أطفال ألماني هو الأفضل من خلال تجربتي واسمه Bubchen ، يطري شعر الطفل كثيرا ويجعله لامعا وله رائحة جميلة، حتى أنني استخدمته لنفسي في بعض المرات وكان أثره جميلا.

اضرار بروتين فرد الشعر

فما نصيحتك لصاحبة الشعر غير الناعم .. ماذا يمكنها أن تفعل لتحسين مظهر شعرها دون أن تضره؟

هناك أمران:

  • الأول: استخدام الحناء (الحنة) فهي تغذي الشعر كثيرا وتقويه وتثقله وتجعله لامعا وتقوم بفرده أيضا، ولتفادي جفاف الشعر بسبب الحناء لا تتركيها على شعرك أكثر من ثلث ساعة إلى نصف ساعة كحد أقصى، ولا تتركها ساعة أو ساعتين كما تفعل الكثيرات، ويتم تكرارها كل عشرة أيام أو كل أسبوعين ، كما يجب الانتباه إلى ضرورة كونها حناء طبيعية من العطار وليست من المنتجات الموجودة مع مستحضرات التجميل فهذه الأخيرة تحتوي على إضافات كيميائية مضرة بالشعر.
  • الثاني:و استخدام السيشوار ومكواة الشعر ولكن بالطريقة الصحيحة، ويمكنك تعلم ذلك:
  • اختيار الفرشاة من ماركة جيدة حتى لا تتأثر بالحرارة.
  • تعلم الطريقة الصحيحة لمسك الشعر. ويمكنك تعلم الطريقة من فيديوهات يوتيوب.
[photo credit: muglatte.com team]

كيف يمكن اختيار أفضل مجفف للشعر وأفضل مكواه؟

السيشوار الأفضل هو الذي يعمل بتقنية الأيونات التي تساعد على سرعة جفاف الشعر ، وتحافظ على لمعان الشعر وحيويته بنسبة ما مقارنة بمجففات الشعر التي لا تعمل بتقنية الأيونات.

المكواه الأفضل هي مكواة السيراميك، لأنها توزع الحرارة بشكل جيد فلا يؤدي استخدامها إلى احتراق أجزاء من الشعر.

الأمر الآخر أنه عند استخدام المكواه ينبغي أن يتم تمريرها على الشعر ببطء شديد ليتم فرده في مرة واحدة، لأنه من الخطأ تمرير المكواه على الشعر بسرعة وتكرار ذلك عدة مرات، ويمكنك إمساك المشط بيد والمكواه باليد الأخرى حتى تكون الخصلة مفرودة تماما ويسهل فردها بالمكواه.

كذلك من المهم جدا استخدام المكواه على الشعر الجاف تماما، أما استخدامها على الشعر المبلل فهو خطأ ، أما السيشوار فيمكن استخدامه على الشعر المبلل قليلا، كما أنه من الضروري تنظيف المكواه بعد كل استخدام لأن الزيوت والمواد الموجودة في الشعر تتراكم عليها.

 

ما رأيك في الكريمات والدهانات المخصصة للاستخدام قبل المكواه؟

الكثيرات يفضلنها ويقولون أنها تحمي الشعر ولكني لا أفضلها لأنها تحتوي مادة السيليكون أيضا ولأني قررت عدم استخدام أي مواد كيماوية على شعري.

 

ما المعدل المناسب لاستخدام السيشوار والمكواه بحيث لا يتضرر الشعر منهما؟

يمكن استخدامهما مرتين في الأسبوع كحد أقصى حتى لا يؤدي الاستخدام إلى حرق الشعر أو إهلاكه.

 

حوار وتحرير: سندس مجدي

 

Lead photo credit: Bigstock

مواضيع أخري اخترناها لك:

اغسلي شعرك بدون ماء

حوار مع كوافيرة حول طرق فرد الشعر

شعرك بيقع؟ د. غادة قتوري

 

NO COMMENTS

Leave a Reply