23 نصيحة لتنظيم الوقت لربة المنزل و المرأة العاملة

23 نصيحة لتنظيم الوقت لربة المنزل و المرأة العاملة

2 15184

مقال عن كيفية تنظيم الوقت

كيفية جدول برنامج تنظيم الوقت يوميا يومي للمرأة ربة المنزل العاملة
تنظيم الوقت للمرأة ربة المنزل أو العاملة
shareEmail this to someonePin on Pinterest0Share on Google+2Tweet about this on TwitterShare on Facebook260

يمر اليوم سريعا فلا نكاد نستيقظ صباحا و نبدأ بممارسة أشغالنا اليومية حتي نفاجأ بدخول الليل و لهذا نحتاج الي تنظيم الوقت حتي نستطيع اتمام أكبر قدر من الأعمال بلا توتر أو الشعور المستمر بالعجلة و تحتاج المرأة خصوصا ربة البيت أو العاملة الي العناية أكثر بتنظيم الوقت لكثرة المشاغل و المسئوليات عليهن و لذلك ننصح بالآتي:

 

  1. اصنعي روتينًا يوميًّا وأعَدّي قائمة بما تريدين إنجازه:

يجب أن يكون لكِ روتين يومي صباحي ومسائي بسيط وثابت. اكتبي مهام اليوم التالي قبل أن تنامي (to-do list)، واجعلي قائمتكِ مَرِنة لتتمكَّني من إضافة أي مهام تطرأ عليكِ، كما يمكنكِ أيضًا تحديد قائمة بوجبات الغداء أو سندوتشات المدرسة لأبنائكِ أسبوعيًّا.

  • كيف تصنعين روتينًا:
  1. اكتبي كل المهام التي ترغبين في عملها في قائمة.
  2. قَدِّري الوقت الذي تحتاجه كل مهمة.
  3. قارني ما كتبتِ بوقتكِ الفعلي، وعَدِّلي ما يلزم في قائمة المهام.
  4. نَفِّذي!

 

  1. انظري وقَيّمي أين يذهب وقتكِ؟:

يقول الخبراء إن أغلب الناس يقضون ساعة على الأقل يوميًّا في أمور يمكن تأجيلها أو حذفها كُليًّا.

  1. حَدِّدي أولوياتكِ:

مفتاح تنظيم الوقت هو معرفة الأمور المهمة، والأمور التي يمكن تأخيرها لوقت لاحق. يقترح الخبراء أن تقومي بتقسيم قائمة المهام الخاصة بكِ إلى ثلاث أجزاء:

مستعجل
أي وقت خلال الأسبوع
هدف على المدى الطويل
  1. خَطِّطي:

حاولي تقليص الوقت الذي تقضينه في كل مهمة. يمكنكِ مثلًا الاتّفاق مع أطفالكِ على أن يقوموا بتجهيز ملابسهم وحقيبة المدرسة للغد قبل الذهاب للنوم. يمكنكِ أيضًا تشغيل الغَسّالة قبل أن تنامي حتى تكون الملابس جاهزة للنشر في الصباح.

  1. النظام ثم النظام ثم النظام!

نَظِّمي الأوراق الهامة في ملَفّات.. كروشِتّات الأطباء وكروت التطعيمات. يمكنكِ أيضًا الاحتفاظ بأرقام هواتف التوصيل الخاصة بالصيدليّات والسوبر ماركت، وقوائم المطاعم، وأرقام العيادات في مَلَفّ مُنْفَصِل.

وعملًا بالمثل القائل: “الوقاية خيرٌ من العلاج”، فإن النظام يقيكي التعَرُّض لكثير من المشاكل والضغوط؛ كقضاء نصف ساعة بحثًا عن مفاتيح السيّارة أو عن كتاب المدرسة الضائع لطفلكِ، فأفضل من ذلك كُلّه أن تعيدي كل شئ إلى مكانه في الحال بدلًا من ضياع الوقت في البحث عنه.

  1. اهتَمّي فقط “بالمهم”:

حَدِّدي أولوياتكِ أنتِ وليس أولويات الآخرين، فإن كان تنظيف المكان هو الأهم عندكِ من إعداد حلوى للضيوف مثلًا، فابدأي بالتنظيف، وأعِدّي شيئًا آخرًا سهلًا، أو قَدِّمي فاكهة أو اشتري شيئًا جاهزًا. لا بُدّ من بعض التنازُلات، فلا يمكنكِ أبدًا فِعْل كل شئ، فكوني واقعييّة حتى لا تشعرين بالإحباط، ولا تهتمي بالنقد، ولا تقارني نفسكِ بالأُخريات، فالمهم أن يكون أسلوب حياتكِ مُريحًا لكِ أنتِ لا أن يعجب الآخرين.

  1. انتفعي بالأوقات الضائعة:

استغِلّي أوقات الانتظار في عيادة مثلًا؛ في قراءة كتاب، أو قراءة وِرْدَكِ من القرآن  أو الأذكار، أو عمل الواجب مع ابنكِ. يمكنكِ أيضًا استخدام سمّاعات الهاتف للقيام ببعض المكالمات الهامة أو أثناء قيامكِ بأعمال المنزل.

تجَنَّبي القيام بوظيفتين تحتاجان إلي يديكِ في نفس الوقت حتى لا تحدث خسائر أو حوادث. إذا كنتِ تقضين وقتًا طويلًا في قيادة السيارة يوميًّا، فيمكنكِ الاستماع إلى نشرة الأخبار أثناء القيادة لتوفِّري وقت قراءة الجرائد، وتَصَفُّح مواقع الإنترنت الإخباريّة.

  1. اطلبي المساعدة:

بعض الأُمّهات والزوجات يفًضِّلْن القيام بكل شئ بأنفسهن.. لا تفعلي ذلك، لأن هذا قد يجعلكِ تنفجرين من كثرة الضغوط. استعيني بخادمة متى أمكن ذلك، واقتني غسّالة للأطباق واستخدميها، فكثيرات لديهن غسالة أطباق ولا يستخدمنها!

  1. اجعلي جميع أفراد الأُسْرة يشاركون في أعمال المنزل:

يمكن للأطفال المساعدة  في الأعمال التي تتناسب مع أعمارهم. حَدِّدي لأطفالكِ مهام تكون مسئوليّتهم دائمًا مثل؛ جَمْع اللِعَب، أو وضع الملابس المُتَّسِخة في سَلَّة الغسيل.

  1. استخدمي تقويم (نتيجة):

لتسجِّلي فيها المواعيد وطلبات المنزل وغير ذلك، سواء كانت ورقيّة أو على هاتفكِ الخاص.

  1. كوني مُسْتَعِدّة:

احتفظي بحقيبة جاهزة فيها الأساسيّات التي تحتاجيها للخروج، واتركيها بجانب الباب. كذلك فإن بعض الأُمّهات يحتفظن بغيار كامل من حفّاضات وملابس لأطفالهن بالسيارة حتى إذا اضطررن للخروج فجأة أو لمشوار قريب لا يحتجن لإعداد الحقيبة،. تحتفظ بعض الأُمّهات أيضًا بكُتُب تلوين، وقصص، وألعاب بسيطة في السيّارة ليتَسَلَّى بها الصغار أثناء الطريق.

  1. استخدمي الإنترنت:

قومي بالشراء عبر الإنترنت متى أمكن ذلك توفيرًا للوقت والجُهْد والمال أيضًا، فعند الذهاب للمولات قد تقومي بشراء أشياء لا تحتاجيها.

  1. اطبخي كَمّيّات أكبر:

وقومي بوضع الكَمّيّة الزائدة في الفريزر للاستخدام لاحقًا. بعض العائلات تأكل طعامًا جاهزًاJunk food  أكثر من مَرّة في الأسبوع ظَنًّا منها أنه لا يوجد وقت لإعداد الطعام. ولتفادي ذلك جَهِّزي كَمّيّات من الوجبات قبل بداية الأسبوع، أو قومي بطَهْي كَمّيّات كبيرة تكفي ليومين متتاليين.

  1. غيّري تفكيركِ:

لو أنكِ قَرَّرتي أنه ليس لديكِ وقت في يومكِ، فقد قُمْتي بتثبيط نفسكِ قبل أن تبدأي، ولكن نَظِّمي وقتكِ لأن كل يوم هو فرصة جديدة لتضيفي المزيد إلى حياتكِ.

  1. تَعَلَّمي أن تقولي لا:

بعض الناس يشعرون بالحَرَجْ من الآخرين فلا يرفضون أي طلب، فإذا قامت إحدى صديقاتكِ بدعوتكِ إلى الخروج، فلا تخجلي من أن تقولي: “لا” إذا كان الوقت غير مُلائِم، وإذا أخبركِ أقاربكِ أنهم سيأتون لزيارتكِ في وقت غير مناسب، فاعتذري لهم بذوق وحَدِّدي معهم موعدً آخر، وإذا طُلِبَ منكِ طلب لا يناسب ظروفكِ، فعليكي ببساطة أن تقولي: “لا”.

  1. استقيظي مُبَكِّرًا:

ابدأي روتينكِ اليومي مُبَكِّرًا، فذلك سوف يوفر لكِ المزيد من الوقت لإنجاز مزيد من المهام.

  1. لا تتكاسلي أو تهربي من الأعمال:

بعض الأعمال كُلَّما تأخَّر تنفيذها، ازدادت صعوبة مثل تنظيف أو تنظيم المنزل، ببساطة (لا تؤجِّلي عمل اليوم إلى الغد)!

  1. لا تجعلي يوم الأجازة يوم الماراثون العالمي:

لا تؤخِّري كل المشاوير إلي يوم الأجازة، بَلْ حاولي تخصيص أيام أُخرى لإنجازها، مع محاولة عمل المشاوير المُتقاربة في نفس اليوم.

  1. أعيدي تقييم صداقاتكِ:

تجَنَّبي الصداقات التي تضركِ وتُضَيِّع وقتكِ. ببطءٍ ولُطْف انسحبي من العلاقات السلبيّة في حياتكِ، وحافظي على وقتكِ الثمين!

  1. الإنترنت واليوتيوب والميديا المختلفة:

قَلِّصي من وقتكِ أمام مواقع التواصل الاجتماعي؛ (فيس بوك)، و(يوتيوب)، و(تويتر)، و(إينستجرام)، و(بين ترست). امتنعي أيضًا عن تضييع وقتكِ في الألعاب الإلكترونيّة مثل Candy Crush وغيرها، وإذا احتجتي لاستخدام الإنترنت فحَدِّدي وقتًا لهذا حتى لا تتفاجئي بمرور الكثير من الوقت دون أن تنتبهي. حَدِّي كذلك وقتًا لمشاهدة التلفاز، واختاري برامج مُحَدَّدة لمتابعتها, ولا تقومي بفتح التلفاز بغرض التسلية لتجلسي أمامه بالساعات تشاهدين ما يُعْرَضْ عشوائيًّا.

  1. التسوّق:

اذهبي للسوبر ماركت مَرّة واحدة أسبوعيًّا، وامتنعي عن الذهاب مَرّات مُتَكَرِّرة أثناء الأسبوع بقدر استطاعتكِ حتي لا تُضَيّعي وقتكِ ومجهودكِ.

  1. اجتمعي بالأُسْرة في الأجازة:

خَصِّصي وقتًا في نهاية الأسبوع لمناقشة الأمور الهامة التي ستحدث هذا الأسبوع مثل؛ الامتحانات, الواجبات, حفلة المدرسة, الألعاب الرياضيّة التي يمارسها ابنكِ، نظافة ونظام المنزل،. قوموا بالاتّفاق على الأمور التي تحتاج المناقشة قبل بدء هذا الاجتماع الأُسَري.

  1. استخدمي تطبيقات الهاتف (APPS) لتنظيم وقتكِ:

Wunderlist تطبيق رائع لعمل قائمة مهام to-do-lists، وشَطْب ما قُمْتي بتنفيذه.

لمزيد من المعلومات: www.wunderlist.com

Cozi تطبيق ممتاز مُخَصَّص للعائلات لتنظيم المهام، وقوائم الطلبات، والمناسبات والمواعيد.

لمزيد من المعلومات: http://www.cozi.com

Cozi Dinner Decider يقوم هذا التطبيق بسؤالك عن أنواع الطعام التي تحبّينها، ثُمَّ يقدِّم لكِ قائمة طعام مُقْتَرَحة أسبوعيًّا مع الوصفات الخاصة بكل وجبة.

Evernote تطبيق يمكنكِ من خلاله عمل أكثر من دفتر، وكل دفتر يمَكٍّنكِ من كتابة ملحوظة (Note) أو قائمة (Checklist)، ويوفِّر لكِ خاصيّة التذكير (Reminder).

 

Evernote Food تطبيق رائع يمَكِنكِ من حفظ وصفاتك مع الصور أو المطاعم التي أعجبتكي، بالإضافة إلى إمكانية البحث عن المطاعم القريبة منكِ والأطباق التي تناولتيها في هذه المطاعم. يوفِر هذا التطبيق أيضًا مجموعة رائعة من الوصفات.

 

سارة طاهر

photo credit: Bigstock

 

مواضيع أخري اخترناها لك:

سر تنظيم الوقت

مشروع تنظيم دولاب الملابس

الأم العاملة… ماذا تفعل بعد أجازة الوضع؟

حتي لا تكوني بطة أفكار لتنمية ذاتك و استغلال وقتك

 

 

2 COMMENTS

Leave a Reply