5 سنوات بدون شامبو!

5 سنوات بدون شامبو!

0 5564
5 سنوات بدون شامبو!
shareEmail this to someonePin on Pinterest0Share on Google+0Tweet about this on TwitterShare on Facebook32

قد يكون الأمر مُفْزِع إذا تخيَّلتي عدم استخدامكِ للشامبو الخاص بِكِ لعِدَّة أيام أو أسابيع، ولكن jaculeyn Bears قامت بعمل هذا لمُدَّة خمس سنوات كاملة! والمفاجأة كانت النتائج والتغيُّرات المُذْهلة التي شاهدتها بنفسها في شعرها.
فمنذ 5 سنوات توقَّفت جاكلين تمامًا عن استعمال الشامبو، وذلك لخوفها الشديد من المواد الكيميائيّة المختلفة التي تدخل في تكوينه مثل؛ البارابين، والفثاﻻت، وغيرها من المُشْتَقَّات البتروليّة الضارّة. ولجأت في هذه الفترة للمُنتَجات الطبيعيّة، والتي تُعتَبَر أكثر أمانًا، ولكن أكثر سعرًا أيضًا، فلَم تنجح في اﻻستمرار باستخدامها طويلًا .ثُمَّ لجأت لبديل أرخص وهو خَلّ التفّاح، وصودا الخبز، حيث يُستَخدَم خليط مكوَّن من البيكينج صودا (صودا الخبز) مع الماء بديلًا عن الشامبو، وخَلّ التفّاح المُخَفَّف بالماء بديلًا عن مُرَطِّب الشعر (الكونديشينر). واستمرَّت عليهما فترة لتجد أنها جعلت شعرها جاف وضعيف، بالرغم من نجاح تلك التجربة مع العديد من النساء حول العالم.
وهنا قرَّرت التوقُّف تمامًا عن استخدام أي شئ في تنظيف شعرها سوى الماء. وقد شجَّعت زوجها أيضًا على القيام بهذه الخطوة. ولَم تكن جاكلين الوحيدة التي اتّخذت هذا القرار! فهناك أيضًا الكاتبة Hanna Brooks Olsen والتي توقَّفت عن استخدام الشامبو فترة 6 أشهر بعد قرائتها لبحث عن المواد الكيميائيّة الضارّة بالشامبو خاصةً الصوديوم لوريال سلفات.
يعد التوقُّف عن استخدام الشامبو بالكلية، واستخدام الماء فقط كبديل قرارًا صعبًا في الحقيقة، ولكن تقول النسوة اللاتي اتّخذن هذا القرار إن الشامبو ما هو إلّا مادة أقنعتنا شركات الدعاية منذ عام 1970 أنها ستجعل الشعر أفضل!، و إن حوالي 90 % من الشامبو ما هو إلّا ماء والباقي هو مواد كيماويّة مختلفة، وأنه في الفترة التي ستتوقَّفين فيها عن استخدام الشامبو لن يبدو شعركِ بمظهر جيّد بسرعة، ولكن هناك فترة يبدو فيها خشن وغير صحي، ولكن بعد ذلك سيصبح شعركِ صحي أكثر، وﻻمع، وقوي، وسينمو بشكلٍ أسرع.
وجدير بالذِكْر أنه قد قام مُراسِل للتليفزيون الدانماركي بإلقاء بعض من الشامبو لمجموعة من الأسماك بحوض به ماء، والمفاجأة كانت موت السمك بسبب المواد الخطيرة التي تدخل في تكوين الشامبو!

ربما يكون عليكِ الآن التفكير جيّدًا في نوعيّة الشامبو التي تستخدميها، أو محاولة البحث عن بديل طبيعي آمِن، فلا يقدر كل شخص على تَرْك استخدام الشامبو تمامًا. ويقوم بعض الناس بوضع إضافات للشامبو الخاص بهم، لتخفيفه، وجَعْله صحي أكثر مثل؛ خَلْط بعض قطرات من زيت جوز الهند على قدر من الشامبو في كَفّ يديكِ قبل وضعه على شعركِ أثناء الاستحمام.

 

أنغام صلاح

 

مواضيع متعلقة

جمالك مشرق مع زيت جوز الهند!

حوار مع كوافيرة حول طرق فرد الشعر

لجمالك…10 استخدامات لزيت الأرجان

بنتي شعرها خشن

 

NO COMMENTS

Leave a Reply