13 علامة أن السوشيال ميديا تسيطر على حياتك!

13 علامة أن السوشيال ميديا تسيطر على حياتك!

علامات أن السوشيال ميديا تسيطر عليك
shareEmail this to someonePin on Pinterest0Share on Google+0Tweet about this on TwitterShare on Facebook0

أصبحت السوشيال ميديا (وسائل التواصل الاجتماعي) بمختلف أنواعها جُزْء من حياتنا اليومية شئنا أم أبينا، وأصبح للكثير مِنّا أكثر من حساب للتواصل سواء على (الفيس بوك)، أو (الانستاجرام)، أو (تويتر)، وغيرهم.. هذا بالإضافة طبعًا لبرنامج (الواتس آب) الذي أصبح ضروريًّا، ولكن مع انتشار هذه الوسائل المختلفة -والتي تتنافس كُلّها على وقتك- ظهر لنا بعض أضرارها، وتعد بالتأكيد أكبر أضرارها هي تركها لتسيطر عليك، وعلى حياتك حتى تجعل حياتك فارغة من أي معنى حقيقى وأنت لا تشعر! فالحياة الحقيقية هي ما تفعله الآن، وليس ما تكتبه أو تقرأه على السوشيال ميديا، فلا تجعلها تسيطر عليك، ولكن هي بالتأكيد تسيطر عليك وعلى حياتك إذا كانت وسائل التواصل الاجتماعي هي:

 

  1. أول ما تبدأ به يومك وآخر ما تفعل هو التصفح في هاتفك الجوال: والحقيقة أن هذه عادة سيئة جدًّا تترك أثرًا كبيرًا، فبداية اليوم بها يجعلك تفقد النشاط لبقية اليوم، وذلك قد يصيبك بالخمول، بالإضافة إلى جَعْلها آخر ما تختم به يومك بدلًا من أي نشاط هادئ مفيد مثل؛ قراءة كتاب، أو نشاط أُسَري كالجلوس مع زوج \ الزوجة أو الأهل أو الأولاد، قد يصيب حياتك العائلية بالجفاف، وقد يؤدّي إلى التفكُّك الأُسَري، حيث أن المساء هو الوقت الذي غالبًا ما يناسب جميع أفراد الأسرة للجلوس سويًّا.
  2. تجعلك تشعر بالتوتر إذا نَفَدت البطاريات الخاصة بهاتفك: فالحياة ليست على هاتفك الجوال.. الحياة هي تلك اللحظات التي تضيّعها وأنت تفكِّر في نفاد البطارية, لا تتوتّر وعِشْ اللحظة.
  3. تجعلك تحرص دائمًا على اصطحاب شاحن هاتفك في كل مكان إذا خرجت من المنزل.
  4. تجعلك تصطحب هاتفك معك إلى الحَمَّام: فحتى أكثر الأمور ضرورة في الحياة لا ينبغي أن تذهب معك إلى الحَمَّام!
  5. السبب أنك تمسك هاتفك أكثر من مرَّة أو اثنين أثناء جلوسك مع الأهل أو الأصدقاء.
  6. السبب في أن تضع هاتفك المحمول بجانبك أثناء النوم: وقد حذَّرت بعض الدراسات من أخطار تَرْك الهاتف الجوّال بجانب الرأس أو في غرفة النوم من الأساس أثناء النوم.
  7. تستخدمها أكثر من 20 دقيقة يوميًّا: فعشرون دقيقة كافية جدًّا، واجعل بقية اليوم للتواصل الحقيقي مع الأصدقاء!
  8. تستخدمها لتتواصل مع أصدقائك المُقرَّبين أكثر من تواصلك معهم في الحياة الطبيعية بالطُرُق التقليدية مثل الزيارة أو الاتصال الهاتفي.
  9. السبب في أن يقال لك دائمًا: “ممكن تسيب الموبايل شويِّة؟”.
  10. السبب أنك تشعر بالفراغ إذا لم تستطع استخدامها لأي سبب: فإذا انقطعت الانترنت مثلًا أو فقدت هاتفك الجوّال، فإنك تجد نفسك بلا عمل، أو لا تعرف كيف تملأ وقتك؟
  11. لديك شعور دائم بحاجة مُلِحّة إلى تَفقُّد حساباتك الاجتماعية المختلفة بلا هدف مُحدَّد.
  12. اختيارك الأوّل عندما تفكِّر في التسلية أو قضاء وقت فراغ لديك: والحقيقة أنها تسلية بلا فائدة في أغلب الوقت، بل إنها قد تأخد من الوقت وبالتالي تأخذ من عُمْرك ولا تصل منها إلى شئ.
  13. السبب الرئيسي لدخولك على الإنترنت: فالإنترنت ليست (الفيس بوك) أو (تويتر).. الإنترنت أوسع من ذلك بكثير، وفيها العديد من المواقع المفيدة، فلا تحصر استخدامك للإنترنت لمشاركة الصور أو التعليق على مناسبات الأصدقاء.

 

 

فريق عمل مج لاتيه

 

 

مواضيع مختارة

ماذا يعرف جوجل عنك؟

12 نصيحة للتعامل مع الأخبار

9 أشياء لا تشتريها النقود

حتي لا تكوني بطة… أفكار لتنمية ذاتك و استغلال مهاراتك

9 أشياء تحتايجين لاضافتها لحياتك

هوايتك ايه؟

 

مصادر: ويكي هاو

 

 

NO COMMENTS

Leave a Reply