13 أدب علميها لطفلك

13 أدب علميها لطفلك

اداب علميها لطفلك
shareEmail this to someonePin on Pinterest0Share on Google+0Tweet about this on TwitterShare on Facebook0

.

هناك بعض الآداب الهامة التي يجب علي الطفل أن يتعلمها منذ نعومة أظافره … فيجب عليكِ أن تقومي بشرحها لطفلك و توضيح أهميتها و ربما تقومون بعمل مسرحية صغيرة تمارسون فيها هذه الآداب سويا أو من خلال قصة قصيرة يمكنك أيضا أن توصلي المعلومة لابنك… و يجب عليكِ أيضا أيتها الأم أن تلزميه بهذه الآداب في التعامل معكِ أيضا فهي ليست للغرباء فقط!

 

1. قول من فضلك عندما يريد أن يطلب شيئا ما حتي لو كان يطلبه من الخادمة.

 

2. قول شكرا عندما يقدم أحد له شيئا أو يعطيه شيئا.

 

 

3. عدم مقاطعة الحديث أثناء الحوار بين شخصين بالغين و هذه تحتاج الي تمرين و لن يفهمها الا الأطفال الأكبر سنا مثل 5 سنوات علي أقل تقدير.

 

4. أن يقول من فضلك – لو سمحتي – بعد إذنك إذا احتاج (اضطراريا) أن يقطع حديثا بين بالغين كأن يكون يريد الذهاب الي الحمام مثلا.

 

 

5. أن لا ينظر الي شاشة الهاتف الجوال الخاص بشخص آخر أثناء قيام هذا الشخص باستخدام هاتفه في كتابة رسالة مثلا أو غيره و مثلها التابلت و اللاب توب و نفس الشئ اذا لم يكن صاحب الجوال يستخدمه فلا يصح أن يمسك ابنك بهاتف شخص اخر يلعب به بغير استئذان.

 

6. الاستئذان قبل أن يدخل الغرفة المغلقة فلا يفتح الباب و يدخل مباشرة بل يجب أن يطرق الباب و ينتظر.

 

 

7. عدم طرق باب الحمام علي شخص بالداخل أبدا فهذا عيب كبير جدا الا للضرورة القصوي و للأسف تري كثيرا من الأمهات أصلا تقع في هذا التصرف في النادي مثلا اذا احتاجت استخدام الحمام لأحد أولادها فيجب أن يتعلم الطفل أن لكل شخص خصوصية و احترام فعيب و لا يصح طرق باب الحمام علي شخص بالداخل.

 

8. عدم قول رأي سلبي في هدية أهديت له أو طعام قدم له. فلا يصح أن يهدي له جده لعبة مثلا فيقول له عندي مثلها أو لا تعجبني بل يجب أن يتعلم أنه غير ملزم باستخدام الهدية و لكن يجب عليه أن يقبل الهدية و إن لم تعجبه و يشكر صاحبها و اذا قدم له طعام لم يعجبه يجب عليه أن يأخذه و من الممكن أن يأكل ما يعجبه من محتويات طبقة من الأصناف الأخري و يترك ما لا يعجبه و لكن يجب أن يتعلم طفلك أن لا يعيب الطعام المقدم له بل اذا شاء أكله و ان لم يشاء تركه في صمت.

 

 

9. عدم السخرية أو التحقير من أي شخص. فإذا لم يتعلم طفلكِ هذا في البيت سيذهب لمضايقة أصدقائه في المدرسة و الإستهزاء بهم مما قد يؤثر علي نفسة هؤلاء الأطفال سلبا. و هذه من أكثر العادات السئة التي يكون الأهل سببا رئيسيا في اكتساب الطفل لها.

10. الإعتذار اذا خبط أحدا بغير قصد أو داس قدم أحد.

11. وضع يده علي فمه عند العطس أو التثاؤب و عدم العطس أو النفخ بشكل عام في وجه أحد.

12.الا يضع يده في حقيبة أي شخص حتي لو كانت والدته.

13.و أخيرا كيف يرد علي الهاتف و ماذا يقول فللأسف في بعض الأحيان تجد أطفالا يبدأون المكالمة الهاتفية ب”مين؟” بدلا من “السلام عليكم” أو “ألو” و يجب أيضا أن يتعلم الطفل كيف يسلم علي الأهل و الأقارب و أصدقاء الوالدين اذا كان في زيارة مع والديه مثلا أو حين استقبال ضيوف بالمنزل و نحوه .

 

 

فريق عمل مج لاتيه.

 

[اقرئي أيضا: أولادك و العزومات]

[اقرئي أيضا: ماما يعني إيه خادمة؟]

[اقرئي أيضا: خافي علي صغيرك يصبح رجلا!]

[اقرئي أيضا: الملوك لا يدمنون المخدرات]

[اقرئي أيضا: أخطاء تقع فيها الأم عند ارسال ابنها للحضانة]

 

NO COMMENTS

Leave a Reply