12 خدعة تسويقية تفقدك راتبك!

12 خدعة تسويقية تفقدك راتبك!

0 1911
حيل التسوق
shareEmail this to someonePin on Pinterest0Share on Google+0Tweet about this on TwitterShare on Facebook0

.

كثيرا ما نتفاجأ بالقيمة الكبيرة لاختياراتنا من المشتريات عند دفع الحساب .. وكذلك نجد أنفسنا قد اشترينا أشياء لا نحتاج إليها ، هذا لأننا نقع في الخدع التسويقية التي تستخدمها المحال والشركات الكبرى في تسويق منتجاتها ، ولذا جمعنا لكِ في هذا الموضوع بعضا من هذه الحيل حتى تنتبهين لها فلا ينتهي الراتب عند منتصف الشهر!

.

1. اعلمي عزيزتي أن كل جزء في السوبر ماركت بداية من الجراج وحتى الكاشير مصمم بعناية حتى يجعلكِ تدفعين أكثر بما في ذلك اللوحات والبوسترات الضخمة التي تحفزك على تجربة المنتج المعلن عنه ، يعزز ذلك الموسيقى الهادئة التي تجعلكِ تتسوقين ببطء فتتعرضين أكثر للبضائع ولعوامل الجذب الأخرى.

 

2. توضع البضائع المراد بيعها في مستوى نظرك ، سواء كان ذلك لارتفاع ثمنها أو لقرب انتهاء صلاحيتها ، لذا ابحثي عن البضاعة الأفضل في الأرفف العليا أو السفلى أو في الرف من الخلف.

 

3. توضع البضائع المتقاربة في السعر إلى جوار بعضها ، ولا توضع البضائع المختلفة كثيرا في السعر إلى جوار بعض حتى لا يكون ذلك في مصلحة البضاعة الأقل سعرا.
وضع البضائع الترفيهية في مقدمة السوبر ماركت وجعل البضائع المهمة في الداخل ويصعب الوصول إليها حتى تبحثين عنها فتتعرضين لإغراء الشراء لمنتجات أخرى لا تحتاجينها.4.

 

5. توفير عربات تسوق كبيرة بل وضخمة يشجعك على ملئها ، وقد أثبتت الأبحاث أن عربة التسوق حين تضاعف حجمها اشترى المتسوقون أكثر مما يشترون بنسبة 40% ، لذا اصطحبي العربة الصغيرة أو سلة اليد فقط حتى لا تشترين أكثر من حاجتك.

 

6. تحرص الشركة الواحدة على وجود أكثر من منتج لها حتى لا يكاد يمر مشتري إلا وقد اختار شيئا من منتجاتها ، كذلك تحرص الشركة الواحدة أيضا على إنتاج عدة إصدارات من المنتج الواحد لتلائم احتياجات كافة المشترين وبالتالي يرتبط بمنتجاتها فئات كثيرة من المستهلكين ، ويتشجعون على تجربة منتجاتها الأعلى سعرا.

 

7. الخداع في تسعير المنتجات بخدعة 29.99 ، فعادة ما تنظرين لرقم العشرات فتصنفين المنتج في فئة سعرية أقل من فئته.

 

8. ربط المنتجات بتأثيرات نفسية تشجع على اقتنائها ، كالشخصيات الكرتونية المحببة للأطفال وشخصيات المشاهير في الإعلانات وعلى المنتجات ، ومن أمثلة هذه التأثيرات النفسية كتابة الأسماء على علب المشروبات الغازية مما يربط المستهلك بالمنتج من جانب آخر غير مجرد أهمية المنتج أو استفادته منه.

 

9. رائحة الزهور في المدخل تحسن مزاجك كما أن رائحة المخبوزات والأطعمة الجاهزة تفتح شهيتك مما يشجعك على الشراء أكثر، وكذلك العينات التي تتوفر للتجربة من الأطعمة تشجعك كثيرا على شرائها حتى لو لم تكوني في حاجة إليها.

 

10. الخضروات والفواكه المجمدة تغلف بغلاف جذاب وتوهمك أنها ستستغرق وقتا أقل في التحضير ، في حين أنها ليست كذلك دائما ، كما أن الكمية ذاتها من الخضروات الطازجة أقل في السعر بفارق كبير قد يصل إلى خمسة مرات من سعر المنتج المعبأ ، هذا غير الجانب الصحي الذي يعد أفضل كثيرا في كل ما هو طازج.

 

11. بطاقات العضوية أو الخصم في المكان الذي تشترين منه تربطك بالمكان وتجعلك تأتين إليه دائما للحصول على الخصم أو زيادة النقاط في رصيدك، في حين أنها لا توفر خصومات حقيقية تستحق ذلك.

 

12. توضع الشوكولاته والحلويات مرتفعة الثمن في ستاند ملون وشيك جذاب للأطفال عند الكاشير، فيطلبها أطفالك وترضخين لطلبهم لتتخلصي من إلحاحهم ومن دفع الحساب ولأجل الطابور الطويل خلفك أيضا فلا تكون لديكِ الفرصة الكافية للتفكير السليم والتقييم الصحيح للمنتج.

 

وأخيرا لا تنسي إعداد قائمة بما تحتاجين قبل ذهابك للسوبر ماركت واتفقي مع أفراد أسرتك على ضرورة الالتزام بها ، أو حددي مبلغا معينا يسمح فقط بإنفاقه فيما هو غير مكتوب في القائمة.

سندس مجدي

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

تمت الاستعانة بموقع بيزنس انسايدر.

شكر خاص لنشوي عبد الرحمن.

 

[اقرئي أيضا: حكاية وجوه مصرية]

[اقرئي أيضا: أشياء لا تشتريها النقود]

[اقرئي أيضا:كيف تبدأين مشروعك الخاص؟]

[اقرئي أيضا: سارة سليمان تكتب: you earn your respect]

 

SIMILAR ARTICLES

NO COMMENTS

Leave a Reply