12 نصيحة للتعامل مع الأخبار

12 نصيحة للتعامل مع الأخبار

الأخبار التعامل السيئة نكد اكتئاب حزن
shareEmail this to someonePin on Pinterest0Share on Google+0Tweet about this on TwitterShare on Facebook0

.

.

أصبح من المعتاد أن نسمع كل يوم قصة، من هنا أو من هناك، عن حادثٍ أليم من خطفٍ أو تحرُّش أو قتل. و أصبحنا نستشعر الخطر من حولنا بطريقةٍ تزيدنا هَمًّا وغَمًّا، ولكن هناك عدة نصائح ينبغي أن تحرص عليها عند التعامُل مع مثل هذه الأخبار، حتى لا تؤثِّر على حياتك بالسلب:

1 – احرص على التأكُّد من الأخبار، فليس كل ما تقرأه على الفيس بوك حقيقي.. وحتى بعض المواقع الإخبارية -للأسف- أصبح هَمّهم الأكبر، زيادة عدد الزيارات لموقعهم، حتى لو كان ذلك عن طريق نشر أخبار كاذبة لعمل (فرقعة إعلامية).. فلا تنجرف ولا تصدِّق كل شئ بسهولة!

2 – اختر ما تقرأ، ولا تتابع كل الأخبار.. لا تأخذ جولة صباحية على جميع المواقع والقنوات الإخبارية. يكفيك أن تتابع موقعًا واحدًا أو اثنين على أقصى تقدير، واحرص على أن تختار موقعًا أو قناة يُعرَف عنهما تحرّي الدقّة، ونقل الحقيقة بنسبة جيّدة. نعم.. فليس هناك من ينقل الحقيقة دائمًا، إنما هي مصالح والجماهير الغفيرة هي الضحيّة دائمًا!

3 – لا تترك التليفزيون مفتوحًا طوال اليوم، سواء على القنوات الإخبارية أو غيرها؛ فهذا يزيدك من التوتُّر بشكلٍ ما، بل حاول أن تنعم ببعض الهدوء والسكينة حتى تكون أكثر إنتاجًا.

4 – إذا تأكّدت من صِحّة أخبار سيّئة، مثل (واقعة التحرُّش البشعة بفتاة التحرير)، فلا تتمادى في متاعبة الخبر. يكفيك ما سمعت، فلا تشاهد الفيديوهات التي لن تزيدك إلّا تعبًا وألمًا نفسي.

5 – اعلم أنك لن تستطيع تغيير كل شئ من حولِك، ولن تتمكّن من حماية المجتمع، ولكن دائمًا حاول أن تفعل ما تستطيع. اصلح نفسك وأبنائك وبيتك أوّلًا، واعلم أنك بهذا تقوم بغرس بذور لإصلاح المجتمع من حولك.

6 – الدعاء.. احرص دائمًا على الدعاء للضحايا وأهلهم، وأن يرزقهم الله بالصبر، ولا تنسى نفسك من الدعاء بصلاح الحال والسكينة، وأن يرزقك الله العافية.

7 – أخرِج حُزنَك في عملٍ إيجابي، مثل مساعدة صديق، أو إخراج صدقة، أو حتى بعمل نشاط مع أبنائك، وأنت تردّد في نفسك: “لعل الله يُصلِح بابني هذا ما فسد في المجتمع“.

8 – انصح من حولَك، سواء عن طريق الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، أو في الشارع بنفسك فمثلًا؛ إذا رأيت طفلًا يقف وحده في المول، فابحث عن والدته، وانصحها بعدم ترك ابنها هكذا وحده، حتى لا يكون عُرضة للخطف.. كُنّ إيجابيًّا.

9 – لا تنظُر للدنيا بنظرةٍ سوداء، فما زال هناك الكثير من البشر والأمور الطيّبة من حولك, وإن كان هؤلاء لا يُسلَّط عليهم الضوء، ولا يظهرون على الشاشات، لأن الإعلام لن يحقِّق مكاسب من وراء الأخبار السعيدة.

10 – بعض الأخبار تُسبِّب الحُزن فعلًا، فلا بأس من أن تعطي نفسك بعضًا من الوقت حتى تستوعبها.

11 – عليك بالقرآن، فهو كما يقول الله عزّ وجَلّ: “شِفاءٌ لِمَا في الصُّدُورِ وهُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُؤْمِنينَ“.. فأكثِر من القراءة عندما تصيبك نوبات الحُزن من الأخبار المُحيطة.

12 – أتقِن عمَلَك أيًّا كان، ومهما كان بسيطًا.

 

[اقرئي أيضا: 9 أشياء لا تشتريها النقود]

 

 

 

 

سارة طاهر

رئيس التحرير

 

photo credit: bigstock

 

NO COMMENTS

Leave a Reply