المغص عند الرضع و عصبية الأم!

المغص عند الرضع و عصبية الأم!

0 1290
المغص عند الرضع و عصبية الأم
المغص عند الرضع و عصبية الأم
shareEmail this to someonePin on Pinterest0Share on Google+0Tweet about this on TwitterShare on Facebook0

الفصل الخامس : أرني طفلك أقل لك من أنت!

 

المغص

يقول المثل الإنجليزي: «أرني كلبك أقل لك من أنت».

ويشير هذا المثل إلى أن الكلب الصغير يتطبع بطباع صاحبه الذي يريه ويرافقه فإذا اتسم هذا الصاحب بالهدوء كان الكلب هادئًا.. وإذا كان هذا الشخص هجوميًا تميز كلبه بالهجومية وهكذا.

وأستعير هذا المثل وأقول لصديقتي الأم:

«أرني طفلك أقل لك من أنت»

كيف؟

يولد الطفل الصغير وبه صفات وراثية أخذ بعضها من الأم والبعض الآخ من الأب ثم يأتي بعد ذلك الجو المحيط بالطفل ليساعد في تشكيل طباعه وشخصيته حتى في الأشهر الأولى بعد الولادة وحتى قبل الولادة.

فالجنين يشعر بالأم ويسمع صوتها، ولذلك نجد ظاهرة معروفة حتى لرجل الشارع ألا وهي أن الأم ذات المزاج العصبي يولد طفلها أيضًا عصبي المزاج يميل إلى البكاء والصراخ أحيانًا كثيرة وبدون أسباب.

ومن ضمن المشاكل التي تقابل كثيرًا من الأمهات مشكلة إصابة الطفل بالمغص وبالذات في أول ثلاثة أشهر.. والذي قد يتكرر عدة مرات في اليوم الواحد أو يستمر لعدة ساعات دون انقطاع.

وإذا تركنا الأسباب العضوية التي تحدث المغص فسنجد أن من ضمن مسببات حدوث هذا العرض هو الأم ذات المزاج العصبي، وتنقل هذه الأم طباعها وعصبيتها إلى طفلها بطريقتين (الطريقة الأولى عند حملها لطفلها يشعر جهازه العصبي الحساس بذبذبات خفية تتبعث من داخلها وتنقل إليه توترها).

وردود فعل الصغير يكون عادة عرضًا جسمانيًا وتقلصات في منطقة البطن وهو ما نطلق عليه «المغص». ونلاحظ أنه في أحيان كثيرة عند حدوث هذا المغص إذا أخذت الطفل جدته أو مربيته الهادئة الحنون فهذا المغص يختفي في الحال.

أما الطريقة الثانية فهي عندما ترضع طفلها الصغير تنتقل مادة الأدرينالين من لبن الأم إلى الطفل فتحدث هزة في جهازه العصبي ويعبر عنها بتكرار المغص، ولوحظ أن الأم عصبية المزاج ذات الصوت العالي يشكو طفلها من تكرار المغص حتى ولو لم ترضعه.

وبعد معرفة هذه المعلومات أرجو أن تتمتع الأم ببعض الهدوء وأظن الآن أنك مقتنعة تمامًا أن الطفل العصبي المزاج هو ابن الأم العصبية.

و«أرني طفلك أقل لك من أنت»!

 

د. نانسي عبد العزيز سليمان

أستاذ طب الأ

طفال

جامعة عين شمس

 

 

*جميع الحقوق محفوظة

photo credit: bigphoto

 

NO COMMENTS

Leave a Reply