الفصل الثامن هذه الأصوات الغريبة

الفصل الثامن
هذه الأصوات الغريبة

0 1941
بيبي الأصوات الزغطة الخنفرة الحزق
shareEmail this to someonePin on Pinterest0Share on Google+0Tweet about this on TwitterShare on Facebook0

 

.

 

كثيرًا ما تستجد الأم الجديدة بالطبيب لأن طفلها يحدث أصواتًا غريبة ويضحك الطبيب لأنها كلها أصوات طبيعية بالنسبة للمولود وهي وسيلة من وسائل التعبير عما في داخله.

الزغطة:

حتى الآن لا يوجد تفسير علمي للزغطة فالبعض يقول إنه هواء زائد في المعدة والبعض الآخر يقول إنها ناتجة عن احتقان الحجاب الحاجز، ولكن أيًا كانت فهي من الأصوات المألوفة في الأيام الأولى للمولود وليس لها أي علاقة بالهضم أو بأي حالة مرضية. وعلاجها بسيط هو إرضاع الطفل من الثدي أو أعطاؤه ملعقة من الماء الذي سبق غليه وقد يضاف إليه نقطة من ماء الزهر النقي.

الحزق:

هذا صوت مزعج ويعطي الأم إحساسًا بأن طفلها يتألم أو يعاني من عسر الهضم أو الإمساك.. وقد يستمر لمدة ثلاثة أشهر.

وقد يكون الحزق لمدة دقائق قليلة ولكن في بعض الأطفال قد يكون مستمرًا متكررًا. ولكن من المؤكد أنه ظاهرة لا علاقة لها بسوء الهضم أو مشكلة في الإخراج وليس له أي تفسير مرضي ومن المؤكد اختفاؤه بعد حوالي ثلاثة أشهر.

العطس:

عندما تستمع الأم إلى طفلها يعطس ينقبض قلبها لأنها تعتقد أنه أصيب بنزلة برد، ولكن حدوث العطس المتكرر هو ظاهرة طبيعية في الأطفال حديثي الولادة وعندما لا يكون العطس مصحوبًا بارتفاع في درجة الحرارة أو التهاب في الأنف أو الشعب فلا يعني إلا دخول بعض الأتربة إلى الأنف الصغير وقيام هذا الأنف عن طريق شعيراته الرقيقة بمحاولة طرد هذه الأتربة ويحدث هذا الصوت الصحي المفيد الذي لا علاقة له بأي حالة مرضية.

الخنفرة:

صوت عال يخرج من أنف الطفل وهو عادة يحدث بسبب تضخم لحمية الطفل الوليد. والخنفرة تزعج الأم لأنها تعتقد أن أنفه مسدودة ولا يستطيع التنفس.

وننصح الأم بالقيام بتجربة صغيرة وهي: عند حدوث الخنفرة يوضع الطفل على الثدي.. فإذا تمكن من الرضاعة بسلاسة وسهولة مع اختفاء هذه الخنفرة.. هنا نعتبرها ظاهرة مؤقتة ولا تحتاج إلى علاج.. ومن الممكن وضع بعض نقط من محلول الملح الطبيعي في أنف الطفل لضمان نظافته وعدم إعاقة الرضاعة.

ولكن إذا تدخل هذا الصوت وازداد مع الرضاعة واحتاج الطفل إلى البعد عن ثدي الأم لحظات لاستنشاق الهواء ثم العودة مرة أخرى.. هنا يجب على الأم استشارة الطبيب.

الملاغاة:

هذا هو الصوت المحبب… وقد يبدأ بعد شهر من الولادة في بعض الأطفال وبالذات من تكلمهم أمهاتهم.

فلتتحدثي مع طفلك حتى لو لم يفهم ما تقولين.

 

د. نانسي عبد العزيز سليمان

أستاذ طب الأطفال

جامعة عين شمس

 

 

*جميع الحقوق محفوظة

photo credit: bigphoto

 

NO COMMENTS

Leave a Reply