7 وظائف منزلية للأطفال…من سن 4 أعوام

7 وظائف منزلية للأطفال…من سن 4 أعوام

0 1692
shareEmail this to someonePin on Pinterest0Share on Google+0Tweet about this on TwitterShare on Facebook0

 

تعيش الأم دائما في دوامة التنظيف و “الترويق” و تقضي أوقات طويلة فيهما بالإضافة لوقت الطهي فلذلك ينبغي عليكِ أن تجعلي أبنائك يساعدونك في بعض المهام المنزليه كما أنه أمر مهم جدا حتي يتعلموا النظام و المحافظة علي أشيائهم و يدركوا أهمية النظافة النظام التي لن تفلح محاضراتك المستمرة أبدا في توصيل هذه المعلومات لهم.

[اقرئي أيضا : ابني مكتبة لأولادك]

[اقرئي أيضا : الملوك لا يدمنون المخدرات!]

اذا ما هي الوظائف التي يمكن لأبنائك – من سن 4 أعوام – أن يساعدوكي فيها؟

  1. جمع ألعابهم و يمكنك مساعدتهم في البداية حتي يتعلموا أن يجمعوها لوحدهم.
  2. وضع ملابسهم المتسخة في سلة الغسيل, فقط الفتي انتباههم الي اتساخ الملابس و علميهم أن يضعوها في سلة الغسيل كما يمكنك مثلا جعلهم يشمون جواربهم حتي يتأكدوا من إتساخها و يشعروا بأهمية غسلها و استبدالهما بآخرين.
  3. توزيع الملابس علي الدواليب بعد أن تقومي أنت بجمعها و تطبيقها و طبعا سيتطلب الأمر منك توجيههم الي الأماكن الخاصة بكل مجموعة ملابس.
  4. وضع أطباقهم بعد الإنتهاء من الطعام في المطبخ أو الحوض فلا تقومي بهذا بالنيابة عنهم فيتعلموا الإتكال عليكِ.
  5. استخدام المكنسة الكهربائية – تحت إشرافك طبعا – و هذا يعد من الوظائف الممتعة بالنسبة لهم.
  6. إطفاء أنوار المنزل قبل الخروج فمن الممكن أن تكون وظيفة خاصة بهم أو بمعني أدق مسئوليتهم و وظيفة صغيرة مثل هذه قد تجعلهم يشعروا بالإنتماء للأسرة و يقوي شخصيتهم.

كيف تشجعيهم علي المساعدة من الأساس؟

  1. اعملي أن هناك بعض الأمور لا تعتبر من المساعدة و هي الوظائف الشخصية الخاصة بهم فهي مسئولياتهم مثلا وضع ملابسهم المتسخة في سلة الغسيل. فهذه الوظيفة ليست مساعدة من الأساس!
  2. دائما امتدحي أفعالهم و اربطي قيمتهم و نظرتهم لنفسها بأفعالهم مثل أن تقولي: “أنت منظم لأنك تجمع ألعابك بعد الإنتهاء من اللعب” و ابتعدي عن المدح الغير مرتبط بفعل مثل : “شاااااااااطر” أو “أنت منظم” بل يجب دائما ذكر الفعل الذي بسببه تمدحينهم و في الحقيقة هذا لا يسمي مدح بل هو تشجيع!
  3. اجتمعي بالأسرة و وضحي لهم جميعا وجة نظرك و أن هناك أمور خاصة بكل فرد ينبغي أن يقوم هو بها لنفسه و قومي أنتِ و أبنائك برسم لوحة توضح تلك الوظائف و تلوينها سويا و علقيها حيث يختار إبنك.
  4. اجتنبي اسلوبي التوبيخ و الأمر المباشر مثل: “انت مشلتش طبقك ليه؟” أو “قوووووم شييييل طبقك!” و استبدليهما بالسؤال مثل: “هنعمل إيه بعد الأكل”.
  5. و علي كل توقعي الأخطاء و النسيان في البداية ففي النهاية هم لا يزالوا صغارا و يحتاجون لفترة من التمرين و المتابعة.
  6. و طبعا الأهم…كوني قدوة في أفعالك…قومي بأعملك و احكي لأولادك الصغار عما كنتِ تفعلي طوال اليوم و من الممكن أن تصحبيهم الي الحوض ليرونه نظيفا بعد أن كان ممتلئ في الصباح.
  7. لا تغضبي و أملكي أعصابك فلا داعي و لا مجال للغضب أثناء فترة التدريب.

 

سارة طاهر

 

NO COMMENTS

Leave a Reply