لا تبكي علي اللبن المسكوب .. بل علمي طفلك كيف ينظفه

لا تبكي علي اللبن المسكوب .. بل علمي طفلك كيف ينظفه

0 1106
لبن مسكوب
shareEmail this to someonePin on Pinterest0Share on Google+0Tweet about this on TwitterShare on Facebook11

.

خطا الطفل نحو المطبخ بكل ثقة ويداه الصغيرتان تمسكان بكوب اللبن بكل حرص ، وحديث داخلى يدور فى نفسه ( لن أسكب اللبن هذه المرة) ، وبكل الفخر وضع الكوب على المنضدة ولكن فجأة .. وقع الكوب وانسكب اللبن!

إن الأطفال الصغار لديهم الرغبة الداخلية لتنظيف الفوضى ولكننا نغفل عن تشجيعهم لفعل ذلك وتحمل مسئولية أفعالهم وعواقبها ، فنسرع ونطلب منهم التراجع للتنظيف بأنفسنا طلبا للسهولة والسرعة غير مدركين أننا بذلك نحرمهم من فرصة التعلم وتحمل المسئولية .

ينبغي علينا تعليم الأطفال وتدريبهم في سن مبكرة على المساعدة في الأعمال المنزلية أو على الأقل تنظيف وترتيب أشيائهم الخاصة مثل: ترتيب الألعاب، أووضع الملابس غير النظيفة في المكان المخصص لها ، أو ترتيب السرير.

فالطفل الصغير لديه الاستعداد والحماس للمساعدة في جميع أعمال المنزل ، ولكن للأسف نحن الذين نثنيهم عن القيام بذلك بشكل صحيح وبهدوء، ومع مرور الوقت يفقد الطفل الاهتمام بهذه الأشياء ونفقد نحن الفرصة لتشكيل شخصية مسئولة تعتمد على نفسها.

[اقرئي أيضا: 7 وظائف منزلية للأطفال … من سن 4 سنوات]

ومن المهم تعزيز استقلال الطفل في سن مبكرة ، وهذا الاستقلال يجعل الطفل أكثر ثقة بنفسه ويشعره بالفخر بما فعله ، حتى إذا كان هذا الإنجاز صغيرا من وجهة نظرنا فإنه بالنسبة للطفل إنجاز كبير .

ومع تعلم الطفل أعمال المنزل البسيطة يتعلم أيضا كيفية الاعتناء بنفسه ورعاية ممتلكاته وأهم شئ نعلمه للأولاد هو كيفيةانتهاء المهمة المكلف بها ، فالمهمة تنتهى عندما يكون كل شئ فى مكانه ، فمثلا ينتهى وقت الغداء ليس بالانتهاء من الطعام ولكن عندما تكون الطاولة نظيفة والأطباق فى أماكنها ، وينتهى وقت اللعب بوضع اللعب فى أماكنها ، وينتهى وقت المذاكرة ليس بالانتهاء من الواجب المدرسي ولكن بوجود الكتب والأدوات فوق الأرفف أو في الحقيبة المدرسية .

ومن خلال مشاركة الطفل فى هذه الأعمال المنزلية يتكون لديه إحساس الانتماء للمنزل ولأفراده ويصل اليه مفهوم أن المنزل هو مكان نتشارك فى الاعتناء به وكل واحد له دور فى مداومة الاعتناء به وليس فقط مكان نحصل فيه على احتياجاتنا ومطالبنا.

وإليك أمثلة لبعض المهام التى يمكن أن يساعد الطفل:

  1. حمل شنطة خفيفة: عند التسوق املأى حقيبة ببعض الأغراض الخفيفة ليحملها طفلك ولا تنسى إبداء الامتنان للمساعدة .
  2. إفراغ محتويات غسالة الاطباق: وخصوصا أدوات المائدة الفضية ، فهذا العمل مناسب للطفل ذو السنتين والنصف ويعلمه التركيز والترتيب .
  3. سقى الزرع: املأى وعاء بالقدر المطلوب من الماء للزرع وأعطيه لطفلك ليسقى الزرع ولاتنسى إعطاءه فوطة للتجفيف فى حالة وقوع القليل من الماء.
  4. غسل الأطباق: وهذه مهمة محببة لكل الاطفال ، احرصى على أن تكون الأطباق بلاستيكية وأن يرتدى طفلك مريلة لمنع البلل .
  5. غسل الخضروات والفواكه: علمى ابنك كيف يغسل الخضر والفاكهة واتركيه يكمل المهمة وسوف تفاجأين من حرص الطفل على التأكد من نظافة كل حبة .
  6. إفراغ محتويات أكياس البقالة: الأطفال يحبون التكرار فإذا شاهدك طفلك أين تضعين الأشياء فى الثلاجة سوف يحرص على أن يضعها مثلك فى نفس الأماكن.
  7. تنظيف الحذاء: أعطى طفلك إسفنجة التنظيف واحرصي على أن ينظف حذاءه دائما قبل الخروج.
  8. صنع ساندويتش بسيط: يمكن للطفل عمل ساندويتش الجبن أو المربى أو زبدة الفول السودانى المحببه وسوف يأكله بشراهة لأنه من صنع يديه.
  9. تنظيف الأرضية: يمكن أن يساعد الطفل فى تنظيف أرضيات المنزل ولكن مع إعطائه أدوات تنظيف صغيرة على مقاسه، وسوف يكون العمل ممتعا بالنسبة له .
  10. ترتيب الجوارب: يمكن للطفل أن يساعد فى طى الملابس بإعطائه مهمة ترتيب وطى الجوارب .

وعلى كل أم أن تدرك أن الأمر يحتاج الكثير من الصبر والتدريب ، وأن دور الابوين هو تعليم وتدريب الطفل على هذه الأعمال عن طريق تبسيط المهمة ، وتقديمها للطفل بطريقة يمكنه تقليدها وبحركات سهلة وبطيئة كى يستوعبها الطفل.

اجعلى توقعاتك من طفلك منطقية فهو لن يفعلها بنفس الإتقان مثلك ولكن الاستمرارية فى التعلم توصل إلى الإتقان ، وإذا فشل طفلك فى عمل المهمة بالطريقة الصحيحة ، يجب عليك:
أولا: مقاومة نفسك في أن تقومي بها بنفسك.
ثانيا: سلطى الضوء على الجانب الإيجابى ولا تعطى تعليقات سلبية ثم فى المرة القادمة كررى العمل أمامه وركزى بالحركات وليس بالقول على الجزء الذى فشل الطفل به ، ومع التكرار ومرور الوقت سيكون طفلك قادرا على القيام بها بنفسه ، وأخيرا لا تنسى شكر ابنك.

[اقرئي أيضا: يعني إيه منتسوري؟]

[اقرئي أيضا: بناء الثقة بالنفس عند الطفل]

 

منتسوري واي

منتسوري

تعتبر مؤسسة منتسورى واى مؤسسة فرعية من مؤسسة ويل بيينج للطفل و الاسرة. منتسورى واى هو مركز تعليمى يشرف عليه مدرسات منتسورى و تربية ايجابية معتمدات. يوفر المركز بيئة تعليمية للاطفال من سن 3 سنوات الى 7 سنوات تعتمد على  أسسس طريقة المنتسورى التعليمية التى تنمى فى الطفل الاعتماد على النفس و حب العلم الى جانب تنمية مهاراته الاجتماعية و الحسية .

 

NO COMMENTS

Leave a Reply