كيف تبدأ مشروعك الخاص؟ 4 نقاط للبداية

كيف تبدأ مشروعك الخاص؟ 4 نقاط للبداية

1 1257
shareEmail this to someonePin on Pinterest0Share on Google+0Tweet about this on TwitterShare on Facebook0

 

في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلد، بدأ الجميع يتساءلون عن كيفية بدء مشروعهم الخاص؛ ولذلك نقدم لك بعض المعلومات القيّمة التي تفيدك في بدء مشروع الأحلام:

  1. حدِّد رأس مالَك الذي يمكن أن تنفقه، ومهما بدا صغيرًا لا تقلق، فهناك دائمًا مشروعًا مناسبًا لكل ميزانيّة، وقد ينبغي عليك التضحية ببعض ما تحتاجه سواء ببيع بعض ممتلكاتك، أو التنازُل عن بعض الرفاهيات في حياتك، حتى يمكنك جمع رأس مال مناسب.

 

  1. ابحث عن مُنتَج أو وظيفة: يجب أن تحدِّد المُنتَج الذي ستتاجر فيه مثل؛ ملابس الأطفال، أو الوظيفة التي ستقوم بعملها مقابل أجر مادي مثل؛ مُجالسة الأطفال.

 

يجب أن تحدِّد نقطتين حتى يمكنك الاختيار:

  • ما هي مهاراتك؟ هل هناك شئ مُحدَّد تتقن عمله مثل الرسم أو الطهي؟ هل تتقن لغة؟
  • ما هي اهتماماتك؟ هل تحب القراءة مثلًا أو متابعة الأخبار؟ هل تهتم بالرياضة أو الرشاقة؟ ما هي المجالات التي تحبها؟ قد يكون هذا هو السؤال الأهم؛ لأنه من الصعب أن تقوم بعمل مشروع في مجال ليس من اهتماماتك في الأساس.. فلا أنت تحب المجال، ولا تملك أي معلومات عنه!

الآن بعد أن حدّدت مهاراتك واهتماماتك، قُمّ بالبحث على جوجل أو على مواقع التواصل الاجتماعي عن الصفحات التي تبيع مُنتجات مُتعلِّقة بهاتين النقطتين. لا تتسرَّع.. ابحث جيّدًا، وقارِن بين المجالات المفتوحة أمامك، ودوِّن الاختيارات، ثم يمكنك اختيار المُنتَج أو الوظيفة من خلال البحث الذي قُمْت به.

  1. ادرس الموقف: الآن يجب أن تدرس الموقف من عِدّة جوانب، فلو كنت اخترت مثلًا؛ القيام بوظيفة مُجالسة الأطفال في منزلك بمقابل مادي، يجب أن تقوم بالبحث عن التفاصيل المُتعلِّقة بذلك مثل:
  • ما هي المهام المتوقَّعة منك؟ ما هي الأنشطة التي يمكنك القيام بها مع الطفل؟ هل ستقدِّم طعامًا أَمّ ستكتفي بما يرسله الأهل مع طفلهم؟ ما هي الفئة العُمريّة التي ستقدر على استضافتها؟ وهكذا… أَمّا إذا كنت اخترت بيع ملابس الأطفال، فسيكون بحثك عن مُورّدين، ومصانع ملابس الأطفال، وعن نوعيّة الملابس المُفضَّلة لمن حولك، وقد يساعدك استخدام استطلاعات الرأي التي يمكن عملها مجانًا عبر الإنترنت على مواقع مثل: https://www.surveycom/
  • الناحية المادية.. ما هو السعر المناسب مقابل هذه المهمة؟ كيف تقوم بالبحث؟ قارِن بين أصحاب هذه المهن، استعلِم من أصدقائك وممَّن حولك عن التفاصيل، ودوِّنها عندك، ثم قيِّم.. هل ستستطيع القيام بهذه الوظيفة وبهذا المقابل؟ تذكَّر أنه لا شئ يأتي سهلًا، ولكن إذا كانت إجابتك بـ”لا”، إذن يجب عليك العودة إلى النقطة السابقة، أَمّا إذا كنت تظن أنك قادر، فانتقل للنقطة التالية.

 

  1. اصنع لنفسك اسمًا أو “علامة تُجارية”: والتي قد تحمل اسمك الشخصي، أو أيَّا كان اختيارك. اتّبع القواعد المعروفة للـ branding والمتوفِّرة على الإنترنت، ويُستَحسن أن يكون الاسم مُعبِّرًا عن المُنتَج أو الخدمة. وإذا كنت تملك مبلغًا من المال، يمكنك الاستعانة بمُصمِّم لعمل (لوجو) لك، وهذا قد يفاوت جدًّا في السعر والجودة، فأسعاره تبدأ من 300 جنيه، ومتوسط السعر 750 من المُصمِّمين الأكثر احترافًا وقد تزيد، فابحث عمَّا يناسب ميزانيّتك، واعلم أن علامتك التجارية هي واجهة لنشاطك فاحرص عليها جدَّا.

 

وأخيرًا.. ننصحك أن تتذكَّر دائمًا أنه لا شئ يأتي سهلًا، و أنه إذا كان آخرين استطاعوا فِعْلها.. فأنت أيضًا يمكنك ذلك!

فريق عمل مج لاتيه

 

SIMILAR ARTICLES

1 COMMENT

Leave a Reply