غذاء الحامل – التغذية السليمة أثناء الحمل

غذاء الحامل – التغذية السليمة أثناء الحمل

غذاء الحامل - التغذية السلمية أثناء الحمل
غذاء الحامل - التغذية السليمة أثناء الحمل photo credit: Bigstock
shareEmail this to someonePin on Pinterest0Share on Google+0Tweet about this on TwitterShare on Facebook0

 

الغذاء الصحي للحامل

تعد فترة الاستعداد للحمل وفترة الحمل ذاتها من أفضل الأوقات لاكتساب عادات غذائية صحية جديدة ، حيث ينبغي للمرأة الحامل أن تأكل غذاء صحيا ومتوازنا لأن ذلك يؤثر على نمو الجنين وصحته ، فيكون عليها تناول العناصر الغذائية التي تحتاجها والتي يحتاجها جنينها ، وهذا لا يعني أن تأكل لفردين من حيث الكمية ، فنوعية الطعام هي الأهم ، وكحقيقة علمية ثابتة فإن احتياج الأم الحامل من السعرات الحرارية أكثر “قليلا” من غير الحامل.

 عليكِ أيتها الأم الحامل أن تحرصي على تنويع الطعام اليومي لكِ بين الفواكه والخضروات والمخبوزات البنية، كما أن عليكِ اختيار اللحوم الحمراء الخالية من الدهون ، وكذلك الأسماك ، ومن الممكن أن يحل البيض والمكسرات والبقوليات محل اللحوم، كما يجب أن يتضمن غذاؤك الألبان ومنتجاتها ، وهنا تفضل الألبان الخالية من الدسم ، كما يفضل تقليل المأكولات ذات نسبة السكر العالية والاهتمام بشرب كمية وفيرة من الماء يوميا.

أهم الأغذية أثناء فترة الحمل:

من العناصر المهمة جداً أثناء فترة الحمل والتي يجب أن تتأكد الأم أنها تأخذ احتياجها منها

  1. الفوليك أسيد أو الفولات .. وهو فيتامين مهم جداً في الشهور الأولي من الحمل لأنه يساعد علي سلامة الجهاز العصبي للطفل أثناء تكونه ، ويوجد في الخضروات خضراء اللون وفي المخبوزات البنية والمكسرات، وبالرغم من وجود الفوليك أسيد في بعض الأطعمة إلا أن الأم أثناء الحمل تحتاج لكميات أكبر منه ، لذلك ننصح كل أم بتناول حبوب الفوليك أسيد قبل الحمل بشهر وأثناء الثلاثة أشهر الأولي من الحمل.
  2. الكالسيوم .. فالكالسيوم مهم جداً أثناء الحمل للحفاظ علي عظام الأم ولتكوين عظام وأسنان قوية للجنين ، ولذا فإنه على الأم تناول الألبان ومنتجاتها ٣ أو ٤ مرات يومياً علي الأقل طوال فترة الحمل.
  3. الحديد .. تحتاج الحامل لكميات كبيرة من الحديد من بداية الشهور الأولي للحمل ، لأن الحديد هو العنصر الأساسي لتصنيع كرات الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين لخلايا الأم والجنين ، ويتوفر الحديد بالأساس في اللحوم الحمراء والأسماك ، كما يتوفر في الخضروات خضراء اللون والمخبوزات البنية ولكن في صورة أصعب في الامتصاص.
  4. اليود أو الأيودين .. يعد الأيودين أيضا من العناصر الذي يحتاجها الجنين لنمو طبيعي لجهازه العصبي ، ويتوفر الأيودين في الأسماك والألبان والمخبوزات ، ولكن يفضل أن تأخذ الأم أقراصا تحتوي علي الأيودين لكي تضمن أنها تأخذ الكميات التي يحتاجها جنينها ، وتحتوي معظم أدوية الفيتامينات التي تأخذها الحوامل علي الكمية المطلوبة من الأيودين.

وفيما يلي بعض التساؤلات المتكررة لدى الأمهات الحوامل:

  • هل أحتاج تناول حبوب الفيتامينات الموجودة في الأسواق والمخصصة للحوامل؟

هذه الحبوب تحتوي علي كميات مناسبة من الفوليك أسيد والأيودين والحديد التي تحتاجها الأم أثناء الحمل ، لذلك تعتبر اختيارا جيدا للحوامل.

  • كم سيزيد وزني أثناء فترة الحمل؟

زيادة الوزن شئ طبيعي أثناء الحمل ، معظم السيدات يزيد وزنهن مابين ١١ إلي ١٦ كيلو جراما ، إذا كنتِ تعانين من زيادة الوزن من قبل الحمل فالحمل ليس الفترة المناسبة لإنقاص وزنك او اتباع نظام حمية ، ولكن انتظري لما بعد الولادة.

  • هل هناك مأكولات يجب تجنبها أثناء فترة الحمل؟

الحامل بشكل عام تكون مناعتها أقل من المرأة العادية ، ولذلك يجب اتباع إرشادات النظافة أثناء إعداد الطعام ، وبشكل عام يفضل أن تتجنب الحامل اللحوم المجهزة مثل اللانشون والهوت دوج ، وكذلك بواقي الطعام التي مر عليها أكثر من يومين في الثلاجة.

  • هل أستطيع تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين؟

الافراط في تناول الكافيين قد يؤدي إلي الإجهاض أو ولادة طفل وزنه أقل من الوزن الطبيعي ، وتعد أقصي كمية مسموح بتناولها للأم الحامل علي مدار ٢٤ ساعة هي:

٤ علب (cans) مشروبات تحتوي علي كولا ، ٤ أكواب شاي ، ١ كوب قهوة ، 3 كوب نسكافيه.

  • أنا حامل في توأم .. هل أزيد في كمية الاكل؟

الحامل في توأم تحتاج لحديد وكالسيوم وبروتين أكثر ، وتحتاجين للتركيزعلي نوعية أكلك جيدا واختيار الأكثر من حيث القيمة الغذائية.

د. دينا عساكر

مواضيع أخري اخترناها لك

كتاب صديقتي الأم : نصائح للأم الجديدة

كتاب عالج ابنك حتي يصل الطبيب

 

1 COMMENT

Leave a Reply